الرئيسية » تقارير » “الغارديان” .. الوضع في اليمن “حرب بالوكالة” بين السعودية وإيران

“الغارديان” .. الوضع في اليمن “حرب بالوكالة” بين السعودية وإيران

ذكرت صحيفةالغارديانالبريطانية، أن سبعة أشهر من الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية، والقتال على الأرض في اليمن، خلفت 5300 قتيلاً، بينهم على الأقل 2400 مدنياً، بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

وقال محرر الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط، “آيان بلاك”، إن ولي العهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، قال إن تحالف الدول التسع، ومنها الإمارات، “سيقف صفا واحد حتى يسترجع اليمن هويته العربية، ويتحرر من المعتدين”.

 

ويرى “بلاك” أن معاناة اليمنيين غطى عليها النزاع الأكبر في سوريا، كما ينظر إلى الوضع في اليمن على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

 

وبحسب المحرر “بلاك” فإن اليمن كان أفقر دول العالم العربي، حتى قبل رحيل الرئيس، علي عبد الله صالح في 2011 بعد احتجاجات شعبية، وتطلق عليه اليوم منظمة أوكسفام الخيرية اسم الطوارئ المنسية.

 

ونقل “بلاك” عن منظمات خيرية قولها إن الحصار الذي تفرضه السعودية على الموانئ الرئيسية والمطارات يعرقل وصول الغذاء، وإن 13 مليون يمني “لا يضمنون قوتهم”، و21 مليون بحاجة إلى مساعدة، كما أن الحوثيين وأنصار صالح يمنعون مرور الغذاء والوقود والماء عبر معاقلهم في تعز، وهو ما أدى إلى انتشار حمى عدن.

 

كما ونقل التقرير عن خبراء قولهم إن المشكلة في اليمن هي أن السعوديين لا يحققون تقدما ملموسا، وقد توقفوا في مأرب وتعز، مثلما لا يستطيع الحوثيون وأنصار صالح تغيير الوضع السائد.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““الغارديان” .. الوضع في اليمن “حرب بالوكالة” بين السعودية وإيران”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.