“بالصور” .. كشف حقيقة استخدام السعودية “جرافات” لانتشال ضحايا “حادث التدافع”

8

بعد أيام قليلة على حادثة التدافع بمنى، والتي سقط خلالها أكثر من 700 قتيل و900 مصاب، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا في ، تظهر “جرافات”، يبدو للوهلة الأولى أنها تجمع جثث الضحايا.

 

وانتشرت عشرات الصور التي التقطت بعد الحادثة، حيث تظهر جثثاً مغطاة بأثواب بيضاء فيما كان المسعفون يعملون على نقل الجرحى وسط الحشود.

 

وسرعان ما بدأت انتقادات توجه أولا للسلطات من حيث مسؤوليتها، إذ لم تمنع هذه الكارثة، ثم انتقادات مدعومة بالصور حول إجلاء الجثث.

 

و بدأت تروج عدة صور لجثث متراكمة فوق بعضها، وصور تظهر جرافات تجمع الجثث بعد الحادث، وتناقل مستخدمو الإنترنت الصورة مستنكرين هذه المعاملة من جانب السلطات السعودية وقد وصفوها بأنها “شيطانية”، قبل التأكد من صحة الصور المتداولة.

 

موقع إيراني يُدعى (Namnak.com ) سعى إلى التحقق من تاريخ نشر تلك الصورة الأخيرة وأظهر أن صورة الجرافة هي جزء من صور التقطت بعد حادث تدافع منذ أكثر من 10 سنوات.

 

وأشار إلى أن مجموعة الصور تلك نشرها مُستخدم  انترنت عام 2004.

 

و تبدو بالفعل الصور التي نشرها الموقع الإيراني وكأنها التقطت في نفس المكان وفي نفس اللحظة، ويمكن التعرف على البناية البيضاء في خلفية الصورة، ويظهر موقع رمي الجمار. وهناك تفصيل آخر يؤكد أن صورة الجرافات لم تلتقط في 2015. فالمكان قد تم توسيعه وتجديده بعد عام 2006. وهو اليوم أكبر مساحة وشكله بيضاوي أكثر من البناء الذي يظهر على هذه الصورة خلف الجرافة.

 

و الموقع الإيراني لا يشكك في أن الجرافة تجمع الجثث، رغم أن الصورة لا تتيح إطلاقا تأكيد ذلك، وصحيح أن الجثث ملقاة على الأرض قرب الجرافة، لكن جودة الصورة رديئة لا تتيح رؤية محتوى الجرافة. فقد يتعلق الأمر بالأمتعة الشخصية للحجاج والمتروكة هناك أثناء التدافع.

 

من جهتهم، قال مراقبون سعوديون إن فرق الإغاثة لم تلجأ للجرافات أبداً، لإجلاء الجثث في الكوارث التي حدثت من قبل.

 

ورغم أن الصورة قديمة ومشكوك فيها، فقد راجت على نطاق واسع عبر حسابات تويتر الإيرانية، إذ فقد في هذا الحادث 464 مواطن إيراني.

 

من جهتها نفت السعودية صحة ما يشاع عن انتشال ضحايا حادث منى بالجرافات، وأكدت انه مجرد إشاعة.

 

وقد أججت هذه المأساة التوترات على أعلى مستوى بين البلدين، فاتهمت إيران بشكل مباشر السلطات السعودية بأنها “مسؤولة عن الحادث”. فيما أوضح وزير الصحة السعودي للتلفزيون أن مسؤولية التدافع تقع جزئيا على الحجاج لأنهم لم يلتزموا بتعليمات الأمان.

 

قد يعجبك ايضا
8 تعليقات
  1. محمد المستانس يقول

    ستنبح الكلاب المجوسية لكن القافلة الاسلامية تسير بحفظ من الله

  2. نفاق المسلمين يقول

    الغريب في سلوكيات المسلمين أننا لم نسمع تعليقات تتعاطف مع الضحايا رغم مأساوية الحدث ولكن ما نقرأ هو دفاع عن السعوديين والسلطة وتبريرات لأهمالهم وتهاونهم مع أرواح الناس والتهجم على كل من يحاول المطالبة بحق الضحايا وذويهم المفجوعين سواء في المحاكم أو من منابر الأعلام الحر ألا تخجلون من أنحطاطكم الأخلاقي يا مسلمين ما أقسى قلوبكم المريضه وأنتم تدينون الضحية وتنصرون الجلاد وتطمعون بعد ذلك برحمة الله ودخول الجنة .

  3. فالح يقول

    يالمستانس
    المذاهب الاسلاميه بالعشرات فلا تعتقد انك المسلم الوحيد او مذهبك المذهب الوحيد و جميعها من صنع الانسان
    فهمت

    1. عماني محب يقول

      شي واضح ان الصورة مفبركة فيها دمج صور تنظيف المكان من المخلفات مع صور جثث
      ثانيا المفروض صور العسكريين الأقرب اكبر حجما من العسكريين الابعد ولكن المجوسي الي حرف هذه الصور ليس محترف … قبح الله المجوس خابوا وخسروا فالسماء لا تطالها الارض .

  4. ابو معاذ يقول

    الصور قديمة….. جداً جداً

  5. أبو زهرة يقول

    إن الله تعالى لايظلم أحدا . خدمة الحجاج مسؤولية جسيمة وأمانة عظيمة . هذه المنة العظيمة وهبها الله تعالى للسعودية . قال تعالى { إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ ٱلأَمَانَاتِ إِلَىۤ أَهْلِهَا} خدمة الحجيج شرف أمانة مسؤولية . إن السعودية سخرت كل إمكاناتها وطاقاتها لأجل أمن الحجاج . سخرت السعودية 100 ألف من أفراد الأمن لأمن الحجاج . إجراءات التشديد على المداخل ومنع تهريب من لايحمل تصاريح الحج ومحاسبة المركبات التي تقوم بالتهريب وتوعد من يخالف ذلك كل ذلك لأمن حجاج بيت الله الحرام . والله العظيم رأيت أفراد الأمن يخدمون الحجاج تحت أشعة الشمس . رغم وجود بعض السلبيات في أفراد المجتمع إلا أن المشاركين في خدمة الحجاج لايتهاونون في خدمة الحجاج . السعودية هي الدولة الوحيدة التي تستحق أن ينال شرف خدمة الحجاج لا غيرها لاغيرها لا غيرها

  6. أبو زهرة يقول

    الصورة صحيحة ولكن التعليق كذب وبهتان . الجرافات تقوم بتنظيف المكان من الإحرامات والأحذية والأغراض والأمتعة . المملكة مملكة الإنسانية لاتقوم بحركات تسيئ إلى قلوب المسلمين . حجاج بيت الله الحرام أفضل الناس لايجوز المتاجرة بهم . يامن تتهم السعودية بإهانة جثث الحجاج مصيرك جهنم خالدا مخلدا فيها . اتق الله يا عميل إيراني يهودي .

  7. علی ہلال باکستان يقول

    کذب وافتری ۔۔۔۔ فی اول صورۃ تری ان الالبسۃ المتواجدہ والمبعثرہ علی الارض ھی ملونہ بالوان مختلفہ وھذہ الالوان تظھر حقیقۃ الصورۃ بانھالیست للحجاج المتوفیین فی تدافع منی۔۔ لانھم کانوا فی احرام واذاکان لون الاحرام لیس الاالابیض فمن این ھذہ الاقمشۃ الملونہ ؟؟؟؟؟ ھذۃ صورۃ مفبرکہ ومختلقہ لتضلیل العامہ ۔۔۔۔۔۔۔

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.