الرئيسية » الهدهد » ديلي تلغراف لأوباما: أنت من تسببت في تراجع نفوذ أمريكا بالشرق الأوسط

ديلي تلغراف لأوباما: أنت من تسببت في تراجع نفوذ أمريكا بالشرق الأوسط

رأت صحيفةديلي تلغرافالبريطانية في مقال عن المنافسة بين الولايات المتحدة وروسيا على النفوذ في الشرق الأوسط أن “حكم الرئيس الأميركي باراك أوباما، هو الذي تسبب في تراجع نفوذ أمريكا في الشرق الأوسط”.

 

ولفتت الصحيفة إلى ان أوباما منذ مجيئه إلى السلطة وهو يتحدث عن إعادة صياغة علاقة واشنطن بالدول العربية، بداية من خطابه في القاهرة عام 2009، عندما دعا إلى “بداية جديدة” بين الغرب والحكومات الإسلامية”، مشيرة إلى ان “أوباما كرس جل وقته لتوقيع الاتفاق النووي مع إيران، وأغفل قضايا أخرى أساسية في المنطقة، إذ تأخر في التعامل مع الأزمة السورية ومع الخطر الذي يمثله تنظيم “الدولة الإسلامية، ومن هنا دخل الرئيس الورسي فلاديمير بوتين ليملأ الفراغ، فنشر قواته العسكرية في السواحل السورية، ليعزز بها نفوذه في المنطقة”.

نيوزويك: سياسة ترامب هل تنقذ أمريكا في الشرق الأوسط أم تزيد الأمور سوءا ؟

 

واعتبرت الصحيفة انه “من حق أوباما اليوم أن يعبر عن رأيه بوجوب رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، ولكنه لا يملك الإمكانيات لتحقيق ذلك. ولكن بوتين ضمن للأسد البقاء في السلطة بنشر قواته في سوريا، فضلا عن أن الرئيس الروسي يتلقى دعم إيران التي وقعت الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة منذ شهور قليلة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.