الرئيسية » تقارير » ناشط إيراني: حادث منى أظهر حقدنا ضد العرب.. و نحن الوحيدون كانت ردودنا جاهزة مسبقاً

ناشط إيراني: حادث منى أظهر حقدنا ضد العرب.. و نحن الوحيدون كانت ردودنا جاهزة مسبقاً

وطن – انتقد النشاط السياسي والأكاديمي البارز “صادق زيبا كلام”، مواقف البعض في إيران وخارجها تجاه حادث التدافع في منى، متهماً البعض بمحاولة تفريغ حقده العنصري على العرب والإسلام، معتبرا تصريحات المسؤولين الإيرانيين ناتجة عن خلافاتهم مع الرياض حول اليمن وسوريا ومناطق أخرى، وهي لا علاقة لها بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى الحادث المؤلم بل لتسيسه.

 

وقال زيبا كلام المعروف بمواقفه الجريئة في رفض معاداة العرب المتأصلة في الثقافة السياسية الإيرانية منذ تأسيس الدولة الوطنية الحديثة عام 1926 “خلافا لسائر المسلمين نحن الوحيدون الذين كانت ردودنا تجاه تحديد المسؤول عن مأساة منى جاهزة مسبقا”.

مسؤول إيراني في بعثة الحج: نبحث مع السعودية دفع الدية كاملة لذوي قتلى حادثة منى

وأضاف “أحد الردود تمثل في التفريغ عن مشاعر وعصبية عنصرية معادية للعرب، يحملها الكثير من الإيرانيين، حيث أعطاهم حادث منى ذريعة تلائم الكثير من الإيرانيين ليصبوا غضبهم على العرب”.

 

وعند وصفه لمواقف بعض المعارضين للإسلام من الإيرانيين الذين ضموا أصواتهم للسلطة في طهران ضد المملكة العربية السعودية قال “ثمة مواقف خرجت ضد الحج وفي واقع الأمر ضد الإسلام، طبعا هذه المواقف كانت أكثر ضد شعيرة الحج والسعودية”.

 

وسلط صادق زيبا الضوء على مواقف المسؤولين الرسميين قائلا: “من خلال نظرة إجمالية نرى أن حقد وضغينة (السلطة) لم يكن أقل حدة من بعض الناس العاديين فحاول هؤلاء توصيف حادث منى بالفاجعة وإلقاء اللوم على السلطات السعودية”.

 

وتابع “الطريف في الأمر أن المسؤولين والناس العاديين بإيران لم يترددوا في قراءتهم إزاء أسباب هذه التراجيديا في منى، في حين هم بعيدون مئات الكيلومترات عن منى، إلا أنهم متيقنون وبدقة حول أسباب هذا الحادث.”

 

وأرجع صادق زيبا هذه الموقف الغريبة من إيران لمواقف الرياض الرافضة لتدخل إيران في القضايا العربية خاصة في اليمن وسوريا، مضيفا “البعض لا يزال يحمل أحقاد هزيمة (إيران) من العرب قبل 1400 عام ويحاول بأي ذريعة استعراض مشاعره المعادية للعرب والبعض الآخر وجد فرصة لتفريغ حقده على الإسلام ولا يهمه ما جرى في منى، بينما الكل كان واثقا مسبقا تجاه اسباب الحادث”.

 

يشار الى أن “صادق زيبا كلام مفرد” من مواليد 1948 في العاصمة طهران وهو ناشط ومحلل سياسي، تخرج في فرع العلوم السياسية بجامعة برادفورد ويعمل حاليا أستاذا متفرغا في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران والجامعة الحرة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ناشط إيراني: حادث منى أظهر حقدنا ضد العرب.. و نحن الوحيدون كانت ردودنا جاهزة مسبقاً”

  1. حتی غافل … بل کان ثاراً سابقاً و سنوات احد لن یتعبره بعنوان حتی انسان عادی…مفكر إيراني بارز: نكره العرب وبسببهم نلعن أهل السنة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.