الرئيسية » أرشيف - الهدهد » مسيحيو (إسرائيل) ثائرون ويغلقون مدارسهم بسبب قرصنة الدولة 

مسيحيو (إسرائيل) ثائرون ويغلقون مدارسهم بسبب قرصنة الدولة 

 

(خاص- وطن ) أغلقت المدارس المسيحية أبوابها اليوم ، احتجاجا على القرصنة الإسرائيلية في تمويل هذه المدارس ذات الطابع الديني منذ أكثر من عام ونصف برغم تدخل وساطات متعددة ، من بينهم ” الفاتيكان “

وأعلنت 47 مدرسة مسيحية في إسرائيل امتناعها عن التعليم اليوم الثلاثاء ما تسبب بعودة 33 ألف طالب إلى بيوتهم وذلك بسبب الاقتطاعات الإسرائيلية في تمويل هذه المدارس.

وقلصت إسرائيل ميزانية المدارس المسيحية بنسبة 45 في المئة ، برغم من اعترافها بهذه النوع من المدارس غير أنها ترفض الإقرار بأنها مدارس عامة وتؤكد أنها مدارس خاصة ذات طابع ديني محدد فيما وصلت نسبة المخصصات الى 29% من كامل التكلفة المالية للمدارس الابتدائية.

وقال الأمين العام للمدارس الأب عبد المسيح فهيم الفرنسيسكاني، في البيان الذي نشره موقع المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام أن الدعوة للاضراب يوم العودة للمدارس “كوننا لم نتلقَ أي جواب على مطالبنا من وزارة المعارف ، ولهذا لا نملك أي خيار سوى البدء بالإضراب”.

بدوره المتحدث باسم المدارس المسيحية في إسرائيل قال بطرس منصور “منذ عام ونصف العام نجري محادثات مع السلطات الإسرائيلية وتدخل الكثير من المسؤولين وحتى الفاتيكان”، مشيرا إلى أن “الرئيس رؤوفين ريفلين ووزير التعليم نفتالي بينيت أدليا الأسبوع الماضي بتصريحات إيجابية للغاية”.

وبحسب بطرس “في ما عدا التصريحات السياسية الجميلة، لم نحصل بعد مضي أسبوع على أي اقتراح جدي. جربنا كل المساعي ولم يبق أمامنا أي خيار سوى الإضراب”.

وأكد بيان صادر عن هذه المدارس أن الدولة العبرية لا تتكفل سوى بتمويل 29 في المئة من التكلفة الإجمالية للمدرسة الابتدائية.

وقال الأب عبد المسيح فهيم مدير المدارس في حراسة الأراضي المقدسة مؤخرا إن “هذه قضية مساواة. من حق الطفل الإسرائيلي اليهودي أن تمول الدولة تعليمه بنسبة 100 في المئة ولكن ليس لمدارسنا بينما يعد التعليم في مدارسنا من الأفضل في إسرائيل”.

يذكر أن المدارس المسيحية في (إسرائيل) يبلغ عددها 45 مدرسة، يدرس فيها نحو 33 ألف طالب، ويعمل فيها 3 آلاف معلم. ونظراً لإعتبار (إسرائيل) المدارس المسيحية مؤسسات “غير معترف بها”، فإنها تقوم بتمويلها بنسبة 65% والباقي يعتمد على أهالي الطلاب. ولكن التمويل انخفض إلى 34% قبل عامين، في حين وصلت نسبة المخصصات هذا العام إلى 29% من كامل التكلفة المالية للمدارس الابتدائية.

والديانة المسيحية في إسرائيل هي من الديانات الرئيسية و تشير إحصاءات ن عدد المسيحيين في إسرائيل بلغ 170  ألف، ويشكلون حالياً نحو 2.5% من عدد سكان إسرائيل

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.