الرئيسية » أرشيف - الهدهد » لماذا ستلجأ إيران لتدمير (أدلة) على تجاربها النووية العسكرية !؟

لماذا ستلجأ إيران لتدمير (أدلة) على تجاربها النووية العسكرية !؟

قالت صحيفة التليجراف، إن ظهور صور لأقمار صناعية تشير إلى وجود محاولات إيرانية لتدمير أدلة إجراء الجمهورية الإسلامية تجارب نووية عسكرية داخل إحدى قواعدها العسكرية التي طالما أثارت الجدل قبل بدء زيارات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان مركز أبحاث العلوم والأمن القومي بالولايات المتحدة قد أعلن حصوله على صور أقمار صناعية لقاعدة “بارشين” المثيرة للجدل بجمهورية إيران الإسلامية، حيث أعربت القوى الغربية دائما عن شكوكها وتوجسها حول تجارب لصناعة أسلحة نووية داخل تلك القاعدة العسكرية الغامضة.

وقال الباحثون بالمعهد إن الصور التي حصلوا عليها لا توضح بشكل قاطع ماهية ما يجري داخل القاعدة العسكرية، لكن وجود جرافات وبقع وقود آثار الشكوك حول محاولة إيران تدمير أدلة إجرائها تجارب نووية عسكرية، وقد التقطت الصور بنهاية الشهر الماضي بعد إبرام اتفاقية فيينا بين إيران ومجموعة دول الست “5+1”.

وقد تثير الصور الجدل داخل الكونجرس الذي يقود مجموعة من أعضائه معارضة شرسة للاتفاقية الأخيرة، محاولون اجهاضها قبل تنفيذ بنودها وهو الأمر الذي هدد الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” باستخدام الفيتو ضده.

 وكانت إيران قد عقدت اتفاقيات سرية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على هامش مفاوضاتها مع دول مجموعة الست، الأمر الذي أثار اعتراض كبير بين نواب الكونجرس الأمريكي، في مقابلتهم مع رئيس الوكالة “يوكيا أمانو” الذى أكد عدم قدرته على تسريب أي معلومات حول الوثيقة السرية التي جمعت بين الوكالة والجمهورية الإسلامية. 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.