الرئيسية » أرشيف - الهدهد » حدَث في الأردّن: (338) مدرسة حكومية و(11) خاصة لم ينجح منها أحد في امتحان الثـانويـة العامـة!

حدَث في الأردّن: (338) مدرسة حكومية و(11) خاصة لم ينجح منها أحد في امتحان الثـانويـة العامـة!

قال رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر التطوير التربوي، مدير ادارة التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد أبو غزله، ان 338 مدرسة حكومية و11 مدرسة خاصة لم ينجح منها أحد في امتحان الثانوية العامة خلال العام الحالي .

وأكد الدكتور أبو غزله في ورقته خلال المؤتمر حول الخطوط العريضة لخطة تطوير التعليم، ان عدد الطلاب في المدارس التي لم ينجح فيها أحد للعام الحالي انخفض الى 1137 طالبا وطالبة، مقابل 1549 طالبا وطالبة خلال العام الماضي لم ينجحوا في 325 مدرسة حكومية و7 مدارس خاصة.

وبين ان هناك تحسنا إيجابيا في انخفاض نسبة الطلبة غير مستكملين لمتطلبات النجاح في هذه المدارس من  1ر2 بالمائة للعام الماضي إلى  5ر1 بالمائة للعام الحالي وهذا ما اكدته نتائج الدراسة الاستكشافية التي أجراها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية واعلنها في وقت سابق.

 وعرض الدكتور ابو غزله لخصائص المدارس التي لم ينجح فيها احد ومن ابرزها قلة عدد الطلبة في معظم هذه المدارس التي تم استحداثها تحت ضغوط مجتمعية في احياء صغيرة ويتراوح عدد الطلبة فيها ما بين 4 – 50 طالبا، وضعف التأسيس لدى طلبتها، ونقص الكوادر التعليمية المتخصصة فيها، واللجوء إلى معلمي التعليم الإضافي الذين يفتقرون إلى الخبرات المطلوبة وعدم الاستقرار الوظيفي للمعلمين في هذه المدارس والتسرب المدرسي لدى طلبتها بسبب ارتحالهم مع ذويهم.

 كما اشار الى أسباب رسوب الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة التي لم ينجح فيها أحد والمتمثلة في ضعف الكفايات الأكاديمية التخصصية لدى معلميها وطبيعة الأسئلة من حيث إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد وضعف التأسيس لدى طلبتها وقلة الوعي وعدم الاهتمام واللامبالاة لديهم في الحصة الصفية وبالامتحانات المدرسية وقلة اهتمام بعض أولياء أمور الطلبة ومتابعتهم لأبنائهم في هذه المدارس.

 وعزا الدكتور ابو غزلة اسباب الرسوب ايضا الى أسس الإكمال والرسوب ونسب الغياب في تلك المدارس، والترفيع التلقائي للطلبة ورغبة الطلبة وأولياء أمورهم في الحصول على الثانوية العامة بنتيجة راسب للالتحاق ببعض الوظائف، بالاضافة الى غياب العديد من الطلبة عن التقدم للامتحان وقلة الدافعية والرغبة لديهم بالتعلم وانعدام التنافسية بينهم.

وتضمنت الاسباب كذلك ضعف الاعتماد على الكتاب المدرسي وعزوف الطلبة عن الالتحاق بالفرع الأدبي والالتحاق بفرع المعلوماتية لسهولته واعتمادهم على المراكز الثقافية والدروس الخصوصية.

واوضح الدكتور ابو غزله الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لرفع سوية الطلبة في المدراس التي لم ينجح فيها احد. وفي ورقة منفصلة عرض الدكتور ابو غزله للاهداف المنشودة لخطة تطوير التعليم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.