الرئيسية » أرشيف - الهدهد » هذا ما يحدث الآن داخل (طالبان).. لماذا يرفض نجل (الملا عمر) دعم خليفة والده ؟

هذا ما يحدث الآن داخل (طالبان).. لماذا يرفض نجل (الملا عمر) دعم خليفة والده ؟

قالت صحيفة الإندبندنت، إن بوادر الانشقاق داخل حركة طالبان بعد وفاة قائدها الملا عمر زادت في حدتها بعد إعلان نجل الراحل الملا عمر الملا يعقوب عن عدم دعمه لخليفة والده في زعامة التنظيم الملا “أخطار منصور”.

وكان “يعقوب” قد أعلن اعتراضه في الاجتماع الذي عقدته قيادة التنظيم للكشف عن خليفة الملا عمر الذي قضى نحبه بعد صراع مع المرض، لتتفق الآراء على “منصور” الذي اختاره “عمر” لخلافته في حال موته، وطالب “يعقوب” بتصويت أوسع وأشمل قبل اختيار خليفة لوالده.

 وكان تنظيم طالبان قد أصدر بيانا يعلن فيه “أخطار منصور” كزعيم جديد للتنظيم وأمير للمؤمنين والمجاهدين بعد أن اختاره الملا عمر في وصيته لخلافته، مشيرا إلى دور “منصور” فيما أسماه بالحرب المقدسة والجهاد خلال السنوات الماضية.

واستمرت المناوشات بين تنظيم “طالبان” والقوات الحكومية الأفغانية، حيث قامت مليشيات التنظيم بتفجير جسر يربط بين منطقتين بمقاطعة “قندوز” قبل الاشتباك مع القوات الحكومية، انتهت حسب البيانات الرسمية بانسحاب مليشيات “طالبان”.

وكانت السلطات الأفغانية قد أعلنت في 29 يوليو الماضي موت الملا عمر منذ عامين وبالتحديد في أبريل 2013، الأمر الذي دفع طالبان للانسحاب من محادثات السلام مع الحكومة التي كان من المنتظر إجرائها في 31 يوليو بباكستان، معلنة وفاة الملا عمر إثر صراع مع المرض دون تحديد توقيت موته.

وكان وزير الخارجية الأفغاني قد أعلن عن تفاؤله بإحياء محادثات السلام مع طالبان رغم المناوشات الحالية، نظرا لقرب الزعيم الحالى للتنظيم “منصور” من الحكومة الباكستانية التى تدير المحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية تحت رئاسة “أشرف غاني”. 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.