الرئيسية » أرشيف - تقارير » الشاب السعودي عبدالله العيد الذي قتله داعش

الشاب السعودي عبدالله العيد الذي قتله داعش

وطن _ ( وطن – وكالات) استقبل والد القتيل  الشاب السعودي عبدالله العيد  المنظر الشرعي والقائد العسكري في جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا العزاء مطلع الأحد الماضي بوفاة ابنه والذي يعرف بـ”أبو صالح الجزراوي” في منزله بالعاصمة السعودية الرياض.

ونشر محمد العيد  “أبو مصعب” تغريدة له عقب نبأ وفاة ابنه قائلا “بلغنا خبر استشهاد الابن عبد الله في بلاد الشام هذا اليوم الأحد اللهم أقبله في الشهداء وأنزله الفردوس الأعلى”.

وقتل  الشاب السعودي عبدالله العيد  أو كما عرف عبر حسابه في “تويتر” بـ”ابن الجزيرة” والمحسوب على قيادات جبهة “الجولاني” على يد “لواء اليرموك” المبايع لتنظيم “داعش” في درعا إثر تصاعد وتيرة الاقتتال بين فريق “جبهة النصرة” من جهة وداعش من جهة أخرى.

بدأت قصة أبو صالح الجزراوي مع “الجماعات المتطرفة” بحسب ما نشره سابقا تأثرا بابن عمه صالح بن إبراهيم العيد والمكنى بـ”أبو جندل الجزراوي” من المنطقة الوسطى.

خرج “أبو جندل” في 2003 إلى العراق ليلقى عليه القبض من قبل الجيش الأمريكي سنتين متنقلا بين “أبو غريب” و”بوكا” و”أم قصر”.

في 2005 قرر العودة الى السعودية قبل أن يتم اعتقاله من قبل السلطات الأمنية السعودية بعد 4 أشهر وحكم عليه بالسجن 3 سنوات و100 جلدة، عرف بالسجن بلقب “الكودري” حتى خرج عام 1429هـ قبل أن يتم اعتقاله مرة أخرى في عام 1431هـ.

في عام 1431هـ كانت نقطة مفصلية في قرار العيد المكنى بـ”أبو صالح الجزراوي” الخروج الى سوريا والالتحاق بصفوف المقاتلين هناك بعد أن ارتبط أكثر بابن عمه خلال اعتقالهما معا في السعودية عام 1431هـ، مقررا الالتحاق بصفوف “جبهة النصرة” في سوريا فور خروجه من السجن، وسريعا التحق به “أبو جندل الجزراوي” وبرفقته أيضا ابن عمتهما ابراهيم العريفي (قتل أيضا في سوريا).

تولى “أبو جندل” إلى جانب مهامه العسكرية في جبهة النصرة إلقاء الخطب والإفتاء في مدينة درعا كما كان المنظر الرئيسي لبرنامج “شرعي” أطلق عليه “معالم الطريق”، ( على غرار اسم كتاب سيد قطب) موجها لقادة ومقاتلي “الجيش الحر”.

بعد مقتل صالح العيد على يد “داعش” بدأ “ابن الجزيرة” صاحب الولاء “القاعدي” والهوى”الجهادي” حملته “الشرعية” والقتالية بدافع الانتقام من قتلة رفاقه ممن قضوا على يد عناصر “داعش”، فإلى جانب ابن عمه كان “خباب الخالدي” أو كما يعرف بـ”أبو إبراهيم الجزراوي” وهو “أحمد المحيميد” (40 عاما) من منطقة القصيم شمال السعودية.

التقى أسامة بن لادن

تدرب في معسكر “الفاروق” بأفغانستان ومكث فيه 4 سنوات التقى بقادة تنظيم “القاعدة” من بينهم “أسامة ابن لادن”، اعتقلته السلطات السعودية في عام 1423هـ وحكم عليه بالسجن 11 عاما.

استمر في دعم تنظيم القاعدة حتى بعد خروجه كما ساهم في إيواء عدد من المطلوبين الأمنيين لدى السلطات السعودية حتى أدرج اسمه ضمن المطلوبين أمنيا.

خرج خباب الخالدي إلى سوريا إلا أن وجهته كانت في بادئ الأمر الالتحاق بصفوف “الكتيبة الخضراء”.

وبحسب ما ذكره عبد الله العيد في رسالة نعيه لرفيقه “فجالس المشايخ والقادة ووجد منهم من كان معه بأفغانستان وتدربوا معه في نفس معسكراتها” مقررا بعد ذلك الانضمام الى صفوف “جبهة النصرة”, فكان رد أحدهم “والله إني أحبك يا خباب بس دين الله أغلى منك وأنت ارتددت بعد اتباعك الجولاني”، ليقتل لاحقا هو أيضا على يد “داعش”.

“أبو صالح الجزراوي” يبايع “الظواهري”

لم يستنكر “ابن الجزيرة” عمليات داعش في السعودية وإنما اكتفى بمهاجمة من وصفهم بـ”الخوارج” في كيفية وأسلوب الهجمات مستهينا بفاعليتها مقابل ما لحق من اعتقالات عدة لعناصر التنظيمات من قبل الجهات الأمنية.
لينعى بعد ذلك من وصفه بشيخه ناصر الوحيشي زعيم تنظيم القاعدة باليمن قائلا في إحدى تغريداته “مصيبة وأي مصيبة تقبلك يا شيخ ناصر”.

وأضاف “الانسي، الغامدي، الربيش، فاروق، النظاري، البعداني، الدهب، الوحيشي الثأر الثأر حق اللهم انتقم ممن فجعنا بأوليائه”( الأسماء الواردة لزعماء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باليمن قتلوا جميعا مؤخرا).

وكان عبد الله العيد “أبو صالح الجزراوي” قد جدد في حسابه عبر تويتر مبايعته لـ”أيمن الظواهري” زعيم تنظيم القاعدة قائلا “شيخنا وأميرنا: أيمن أبشر فنحن جنودك على أبواب بيت المقدس… من الجولان نجدد لك العهد والبيعة”، مضيفا “شيخنا امض شامخا … وكما أقر الله عين أسامة بالثورات فأبشر بما يقر عينك”.

نجل اسامة بن لادن يهدد الولايات المتحدة لقتلها أبيه.. اينما تواجدتم سنضربكم

تجدر الإشارة الى أنه في مارس 2014 أدرجت لجنة سعودية حكومية شكلت بقرار ملكي مكونة من (وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، وديوان المظالم، وهيئة التحقيق والادعاء العام) “جبهة النصرة” ضمن قائمة الجماعات “الإرهابية” التي ضمت كلا من “داعش والنصرة وتنظيم الإخوان المسلمين وحزب الله السعودي والحوثيين، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق”.

وكان قد صدر قرار ملكي بتجريم المشاركة “في أعمال قتالية خارج السعودية، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات – وما في حكمها – سواء كانت دينية أو فكرية متطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت”.

وشمل الأمر الملكي تجريم كل من يفصح عن “التعاطف مع الجماعات والتيارات بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك، أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة”.

نهاية أسطورة “قاطع الرؤوس” بتنظيم “داعش” الإرهابي.. هذه قصة “أبو عبد الله الفرنسي” !

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.