الإثنين, أكتوبر 3, 2022
الرئيسيةأرشيف - حياتنابارقة أمل الى مرضى الإيدز

بارقة أمل الى مرضى الإيدز

- Advertisement -

وطن _ أظهر لقاح تجريبي ضد فيروس إتش آي في المسؤول عن إصابة  مرضى الإيدز نتائج واعدة لدى استخدامه على قردة، على ما بينت دراسة أميركية نشرت نتائجها مجلة ساينس الأميركية.

 ويقوم هذا اللقاح على تحضير عمل جهاز المناعة لدى مرضى الإيدز بداية بالاستعانة بنوع آخر من العوامل المسببة للأمراض قبل تحفيزه باستخدام بروتينة موجودة على غلاف فيروس إتش أي في. وهذه المقاربة قد تشكل الاستراتيجية الأفضل للحماية من الإصابة بهذا الفيروس لدى البشر وفق الباحثين.

شاهد| صور أثارت ضجة كبيرة .. رمي مريض بالإيدز خارج مستشفى في مصر!!

وعمد الباحثون بداية إلى حقن قردة بلقاح ضد فيروس غداني، وهو من الفيروسات المرتبطة بأمراض بشرية عدة، في شكل يؤدي إلى تفعيل جهاز المناعة لديها. وفي مرحلة ثانية، أعطى العلماء هذه الحيوانات ما يشبه الجرعة المعززة، هذه المرة من خلال بروتينة مطهرة تشكل غلاف فيروس “إتش آي في” ما يؤدي إلى إطلاق تفاعل أقوى من جانب الخلايا المناعية.

- Advertisement -

هذه المقاربة الرامية إلى تخفيف قوة الرد المناعي وتوسيع الحماية من هجمات فيروسية لاحقة، استخدمت بنجاح في لقاحات ضد فيروس إيبولا.

وسمح هذا اللقاح التجريبي بالحصول على حماية كاملة لدى نصف القردة البالغ عددها اثني عشر في مواجهة الإصابة بفيروس العوز المناعي لدى القردة الشبيه بفيروس “إتش آي في” لدى البشر.

وتظهر هذه البحوث أيضا وجود رابط قوي بين قدرة الحماية لهذا اللقاح وعدد الأجسام المضادة المنتجة لمحاربة الفيروس، ما يعزز أهمية متابعة تطويره بالنسبة للبشر.

- Advertisement -

وقال الأخصائي في الفيروسات والأستاذ في كلية الطب في جامعة هارفارد دان باروش وهو أحد أبرز معدي هذه البحوث “إن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة في مرحلتها ما قبل السريرية مشجعة وتفسح في المجال أمام تقييم للقاح محتمل للبشر”.

ويجري حاليا التحضير لإجراء تجربة سريرية من المرحلة الأولى تشمل متطوعين بصحة جيدة، وذلك بهدف تقييم سلامة اللقاح التجريبي.

نقلة نوعية.. شفاء أكبر حالة مصابة بالإيدز بعد معاناة استمرت 30 عاما

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث