الرئيسية » أرشيف - الهدهد » كيري يقود قمة ( سعودية – يمنية) للوصول إلى هدنة انسانية باليمن

كيري يقود قمة ( سعودية – يمنية) للوصول إلى هدنة انسانية باليمن

وطن – يعقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يزور المملكة السعودية حاليًا، قمة تجمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الموجود في الرياض، يناقشون خلالها الوضع على الأرض في اليمن خاصة بعد استيلاء جماعة الحوثي على صنعاء ومساحات من عدن ووصولهم إلى جنوب المملكة وإطلاق صواريخ كاتيوشا وقاذفات هاون تسبب في مقتل حوالي 10 أشخاص إضافة إلى عدد من الجنود السعوديين .

وذكرت مصادر سعودية مطلعة لـ”وكالة الأنباء الألمانية” أن كيري سيعرض على الملك سلمان والرئيس هادي “هدنة إنسانية”.

وكان وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير، أعلن يوم الاثنين الماضي ، في بيان أن الرياض “بصدد التشاور مع أعضاء التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن”، والعمل “لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية، يتم فيها وقف العمليات الجوية كافة وفي أوقات محددة للسماح بإيصال هذه المساعدات”.

يذكر أن قناة “العربية”، السعودية التي تبث من دبي، قد قالت إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال المباحثات التي سيجريها مع المسئولين السعوديين ستركز على مناقشات هدنة إنسانية محتملة في اليمن، ووقف القتال لأغراض إنسانية، وذلك بعد مضي نحو 15 يوماً من وقف قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عمليات عاصفة الحزم، وانطلاق عمليات الأمل، التي تهدف إلى تكثيف الجهود الإغاثية بإشراف تام من قوات التحالف.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قد استقبل في مقر إقامته بالرياض، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: إنه جرى خلال الاستقبال بحث تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل دعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام في المنطقة.

“كيس” جون كيري يحرج الخارجية الأمريكية ويدفعها للتوضيح: “مصنوع من مادة غريبة”

حضر الاستقبال من الجانب اليمني نائب الرئيس رئيس الوزراء اليمني خالد بن محفوظ بحّاح، ووزير الخارجية رياض ياسين، فيما حضره من الجانب الأمريكي مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون والسفير الأمريكي في اليمن ماثيو تولر ومدير مكتب وزير الخارجية جوناثان فاينر، ومساعدة الوزير التنفيذية ليسا كينا، والمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية ماري هارف، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق بحري كيرت تيد.

وكان كيري قد وصل الرياض أمس في أول زيارة بعد التغييرات بهرم السلطة في المملكة 29 ابريل الماضي. والتقى عقب وصوله الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي في جيبوتي أمس، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من الوضع الإنساني المتفاقم باليمن، مشيرا إلى أنه سيبحث خلال زيارته للمملكة “طبيعة الهدنة وكيفية تطبيقها”.

وتأتي الزيارة قبيل أسبوع من لقاء مرتقب لقادة دول الخليج مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد في 14 مايو الجاري.

وتعد هذه الزيارة الثالثة لوزير الخارجية الأمريكي للرياض خلال 100 يوم، حيث سبق ان زار الرياض ضمن الوفد المرافق للرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 27 يناير الماضي العاصمة السعودية الرياض ، كما زار الرياض في 5 مارس الماضي في زيارة أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي، وشارك في اجتماع وزاري خليجي – أمريكي عقد باليوم نفسه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.