الرئيسية » أرشيف - الهدهد » بيزنس تايمز: المؤتمر الاقتصادي “سيرك سياسي”

بيزنس تايمز: المؤتمر الاقتصادي “سيرك سياسي”

وطن-مؤتمر الاستثمار المصري سيرك سياسي أكثر من كونه عرضا اقتصاديا” .. تحت هذا العنوان نشر موقع إنترناشنوال بيزنس تايمز تقريرا عن المؤتمر الاقتصادي المنعقد بمدينة شرم الشيخ الذي يهدف إلى دعم الاقتصاد المصري.

وأشار التقرير إلى أن إشادة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بالبرنامج الاقتصادي المصري يعد علامة هامة بالنسبة لمصر التي تشهد اضطرابات سياسية منذ أربعة أعوام كان لها أثر كارثي على الاقتصاد.

وأضاف أن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبذل جهودا حثيثة لجذب مستثمرين أجانب، وفي نفس الوقت تعمل على تسهيل الأمور بالنسبة لهم فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين.

وذكر التقرير أنه بالرغم من أن هذا المؤتمر “استثماري” في مفهومه الرسمي، فإن احتمالية توقيع أية صفقات كبيرة جديدة ضئيلة، موضحا أنه بينما تصطف سلسلة من المشروعات العملاقة الخاصة بقطاع البنية التحتية، فإن كل هذه المشروعات أمامها وقت طويل للتنفيذ.

واعتبر التقرير أن الرئيس السيسي يرغب في مساعدة أمريكية لجهوده في التصدي لجماعة الإخوان المسلمين والذي أطاح بالرئيس المنتمي إليها محمد مرسي، بل وتصعيد هذه الجهود، وهو ما يجعل الولايات المتحدة، بحسب التقرير، قلقة حيال تجديد برنامج مساعداتها العسكرية لمصر.

وأضاف أن السيسي يرغب في إعادة المساعدة العسكرية الأمريكية إلى مصر، ويأمل في أن يتم ذلك خلال هذا المؤتمر، وذلك بإعلان طلبه ذلك على الملأ.

وعلى صعيد آخر، لفت التقرير إلى أن السيسي تلقى ما يقرب من 23 مليار دولار من السعودية والإمارات والكويت في مقابل شن حملة قمعية عنيفة ضد المعارضين داخل البلاد، وبخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار إلى أن أول حالة إعدام ﻷحد مؤيدي مرسي (محمود رمضان) تمت قبل المؤتمر بأيام قلائل، وهو ما يعد بمثابة توبيخ للمنظمات الحقوقية الغربية، وفي نفس الوقت إيماءة لدول الخليج التي يمثل مواطنوها غالبية وفود المستثمرين المشاركة في المؤتمر.

رئيس تحرير “الأهرام” السابق: الأوضاع في مصر خرجت عن السيطرة وما يحدث “لعبة خطرة”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.