الرئيسية » أرشيف - الهدهد » باحث أمريكي: الشرق الأوسط الآن يُشبه أوروبا بـ”حرب الـ30 عاما”

باحث أمريكي: الشرق الأوسط الآن يُشبه أوروبا بـ”حرب الـ30 عاما”

وطن- قال جوزيف ناي، الأستاذ في كلية العلوم الحكومية بجامعة هارفرد إن الأوضاع في الشرق الأوسط حاليا تشبه الحروب الطاحنة التي عاشتها أوروبا بما يعرف بـ”حرب الثلاثين عاما” مضيفا أن الاستقرار سيستغرق ما بين عقدين إلى ثلاثة عقود، وقد تنتقل خلالها التحالفات الأمريكية بين طرف وآخر.

(الرابعة عالميا).. صفقات الشرق الأوسط ترفع أسهم (فرنسا) من السلاح والسعودية المستورد الأول

وقال ناي فى حديثه مع شبكة CNN ردا على سؤال حول إمكانية وجود مقاربة جديدة لعلاقة أمريكية مع إيران تتجاوز الملف النووي، خاصة وأن أمريكا وإيران يجمعهما العداء لطالبان في أفغانستان ولديهما أيضا عدو مشترك في العراق وهو داعش: “يمكن حدوث مقاربة جديدة، ولكن ليس على الأمد البعيد.”
وتابع ناي شارحا: “الشرق الأوسط يمر حاليا بمرحلة تشبه سنوات ’حرب الثلاثين سنة‘ في أوروبا (سلسلة حروب مدمرة وقعت بين عامي 1618 و1648 شملت معظم القوى الأوروبية آنذاك) فلدينا انقسامات دينية وتفكك لدول وصراعات تشارك في أحزاب وتجمعات، وبالتالي هذا هو الوضع الذي يحدث عادة فيه الكثير من الاضطراب حول التحالفات والائتلافات.

وحول إمكانية التأثير الأمريكي رد ناي بالقول: “لن نتمكن من إدارة ما يجري على الأرض أو التأثير فيه، تماما كما كان العالم عاجزا عن التأثير على أحداث الثورة الفرنسية بعد عام 1789. هذه الأمور عادة تستغرق ما بين عقدين إلى ثلاثة عقود قبل أن تستقر، وبالتالي قد نتحرك بتحالفاتنا بين طرف وآخر ووفقا لمقولات ’عدو عدوي صديقي‘ خلال الفترة المقبلة.”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.