الرئيسيةأرشيف - حياتنا(الأفخاذ السمينة) تطيل العمر

(الأفخاذ السمينة) تطيل العمر

- Advertisement -

وطن – هل لديك رجلان قصيرتان، طويلتان أم قويتان؟ تشير الدراسات إلى أنه وبعيدًا عن العوامل الوراثية فإن شكل الرجلين يمكن أن يشير إلى مخاطر صحية كأمراض القلب والكبد، والاستعداد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.. فاحبس أنفاسك واقرأ معنا.
تحتوي أرجلنا على أكثر من 60 عظمة مختلفة تساعد على التحرك من مكان إلى آخر. وبمرور الوقت يضعف الإنسان من الناحية الجسمانية، وخاصة الجزء السفلي من الجسد.

وبحسب خبراء في مجال النشاط البدني، تصل القوة البدنية إلى ذروتها في عمر الـ25 عامًا، وبمرور كل 10 سنوات تنخفض بنسبة 25% وصولاً إلى عمر 65 عامًا الذي يصل الإنسان فيه إلى حالة كبيرة من الوهن. لكن كيف يرتبط شكل الرجلين بالقوة البدنية والصحة؟.

1- الأرجل القصيرة مع جزء علوي طويل
يمكن تمييز هذه الحالة عندما تكون المسافة بين الضلع الأخير وأعلى الفخذ 10,16 سم “نحو أربع بوصات” أو أكثر، بينما المسافة من الركبة حتى عظم الكاحل “رسغ القدم” أقل من المسافة بين الركبة والفخذ.

هذه النسب ورغم أنها يمكن أن تساعد الرياضيين، فإنها قد تشير أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ووجدت دراسة نشرت عام 2001 في دورية “الأوبئة وصحة المجتمع” Journal of Epidemiology & Community Health أن كل سنتيمتر ونصف نقص في رجلي شخص مقارنة بشخص آخر يتساوى معه في طول الجزء العلوي من الجسد يعني تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10%.

- Advertisement -

وتشير المعطيات إلى أن طول الرجلين عنصر يرتبط بمقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك وجد الباحثون أن ذوي الأرجل القصيرة عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تزيد 20% عن الأشخاص الآخرين.

10 فوائد صحية مذهلة يُحدثها تناول رُبع ملعة زنجبيل .. تعرّفوا عليها

ووجد بحث من عام 2006 علاقة مباشرة بين السكري والأرجل القصيرة، مع ذلك قال الباحثون إنه ليست هناك علاقة بين الطول والسكري، حال كانت باقي عوامل الإصابة بالمرض متوازنة.

2- الأرجل الطويلة

ينظر الرجال والنساء للأرجل الطويلة على أنها ثروة، لكن ما السر وراء هذا التفضيل؟ توصلت دراسات حديثة إلى أنَّ الأرجل الطويلة ربما تشير إلى التغذية الجيدة لصاحبها فضلا عن خصوبته.

- Advertisement -

وجدت دراسة من عام 2008 نشرتها دورية “التطور والسلوك البشري” ournal Evolution and Human Behavior أن طول الأرجل يشير إلى اتباع نظام غذائي جيد، وأنه نظرا لأن نمو الأرجل يتوقف عن النمو عندما تصل المرأة للبلوغ الجنسي، فإن المرأة التي لديها سيقان طويلة ترعرعت غالبا في بيئة مواتية، لها تأثير جيد على خصوبتها.

3- الأرجل المتينة

رغم أنها تعتبر وتحديدًا لدى المرأة أمر في غاية الأهمية بالنسبة لبعض الرجال، فإن الأرجل المتينة قد تنذر بعلامات الإصابة بأمراض الكبد، فالنساء اللواتي يتراوح سمك أرجلهن بين 50-74 سم قد يعانون من مستويات مرتفعة من أربع إنزيمات هي: إنزيم ألانين (ALT) و جاما جلوتامايل ترانسفيراز (GGT) وإنزيم إسبرتان ترانساميناز(AST) والكالين فوسفاتيز ( ALP).

وأشارت دراسة نشرت عام 2008 في ournal of Epidemiology & Community Health إلى أن النظام الغذائي في الطفولة لا يؤثر فقط على النمو، بل أيضًا على حالة الكبد في مرحلة البلوغ.

4- الأفخاذ السمينة

يحاول أصحاب الأفخاذ السمينة التخلص منها، لكن المفاجأة ما تؤكده الدراسات أن ذلك ربما يشير إلى حياة طويلة وصحية، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2009 في British Medical Journal أن فخذ يصل قطره 62 سم هو الطريقة المثلى التي تحمي صاحبها من مخاطر الموت المبكر أو أمراض القلب سواء بين الرجال أو النساء.

ورأى الخبراء أن قطر أكبر من ذلك لا يضيف ميزة صحية، لكن إن قل عن المعتاد، فإنه يحمل في طياته مخاطر صحية. وذلك في ضوء حقيقة أن الأفخاذ في معظمها عضلات لها تأثير على توازن الأنسولين في الجسم.

وأضاف الباحثون أنه ونظرًا لقياس سمك الفخذين وليس تكوينهما فإنه من المستحيل أن تقرر ما إذا كانت الحماية الصحية للأفخاذ السميكة ناجمة عن العضلات أم الدهون.

5- الأرجل المؤلمة

يعرف الكثيرون وربما جربوا أعراض تقلصات العضلات خلال المشي أو صعود السلم أو حتى ممارسة الرياضة. الآن يتضح أن هذا قد يدل على أمراض الشرايين المحيطية peripheral artery disease – PAD. وتتوقف هذه الآلام عندما يتوقف المجهود، وبذلك تخدع صاحبها حول مدى خطورتها.

في المقابل فإن الآلام التي لا تزول بعد المشي أو التمرين قد تشير إلى مرض في القلب ربما أخطر مما يتوقع البعض، وهو ما تؤكده معطيات الجمعية الأمريكية لمرضى القلب. وتشمل عوامل الإصابة بهذه الأمراض التدخين وارتفاع نسبة السكر، وارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث