الرئيسية » أرشيف - الهدهد » رياح الحرب في غزة

رياح الحرب في غزة

وطننشر الكاتب الصحفي الأمريكينيكولاس كريستوف“، مقالًا بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بعنوان “رياح الحرب في غزة“، تناول فيه آثار الدمار الهائل بالقطاع، فضلًا عن استمرار معاناة عشرات الآلاف من السكان هناك، الذين يعيشون دون مأوى بعد تدمير إسرائيل لمنازلهم، متوقعًا مثله مثل كثير من سكان غزة، اندلاع حرب جديدة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي والمصري لنحو 1.8 مليون نسمة.

وأشار الكاتب في مقاله، الذي نشره من قطاع غزة خلال زيارته لها، إلى أن سياسة العقاب الجماعي التي تقوم بها إسرائيل تدفع بعض الفلسطينيين لكره حماس والمقاومة، لكنها في الوقت نفسه تدفع آخرين للرغبة في الانتقام، كما أنها تترك سكان القطاع بدون شيء يخسرونه.

وأضاف أنه شاهد في ظل البرد الشديد بالقطاع أطفالًا يلعبون وهم حفاة، وعلى الرغم من تسلمهم أحذية من الأمم المتحدة، إلا أنهم يدخرونها لاستخدامها عند ذهابهم إلى المدرسة.

ليبرمان مهددا حماس بحرب “رابعة” في غزة متوعدا: سأقلب كل حجر في القطاع على رؤوسكم

وذكر أنه من الصعب قياس مدى تأثير الحرب والحصار الإسرائيلي على القطاع وعلى شعبية حماس، ففي الوقت الذي تسببت فيه الحرب وصواريخ حماس في رفض كثير من السكان للحرب وإطلاق الصواريخ على إسرائيل، إلا أنها في المقابل عززت شعور الرغبة في الانتقام عند كثير من السكان.

وأشار إلى أن إسرائيل دمرت مصانع ومنعت طلابًا من الخروج لاستكمال دراستهم في الخارج، وهي سياسة تضر بإسرائيل، لأنها تجعل الطلاب وأرباب المصانع يقفون ضدها.

وتحدث عن انتشار شعور بالتشاؤم لدى سكان القطاع ينذر بأن هناك حربًا جديدة تلوح في الأفق، خاصة أن الحصار الإسرائيلي والمصري لم يرفع منذ الحرب الأخيرة، خلال صيف العام الماضي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.