الرئيسية » أرشيف - تقارير » «البنتاجون»: علاقتنا مع مصر استراتيجية مُعقدة وأساسها السلام مع إسرائيل

«البنتاجون»: علاقتنا مع مصر استراتيجية مُعقدة وأساسها السلام مع إسرائيل

وطن- قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، “إننا مهتمون بشأن الضربات الجوية الأخيرة التي شنتها مصر ضد معاقل داعش في ليبيا، ولكننا لا نتخذ موقفا معينا منها”.

وأضاف كيربي، في تصريحات للصحفيين نشرت اليوم الخميس باللغة الإنجليزية عبر الموقع الإلكتروني للبنتاجون، أن “مصر لم تبلغنا مسبقا بموعد هذه الضربات ونحن لم نشارك فيها ولم نقدم لها أي دعم”.

وشنت القوات الجوية المصرية -فجر الإثنين الماضي- ضربات ضد معاقل تنظيم داعش بالتنسيق مع القوات الليبية التابعة للواء متقاعد خليفة حفتر، ردا على تسجيل مصور منسوب لما يسمى بـ”ولاية طرابلس على البحر الأبيض المتوسط” -تم بثه مساء الأحد الماضي- أظهر عملية إعدام جماعي ذبحا لـ21 شخصاً، منهم 20 مصريا مسيحيا كانوا قد اختطفوا من قبل ميليشيات مسلحة بمدينة سرت الليبية.

إندبندنت: الضربات الجوية المصرية تخدم داعش

ووصف كيربي العلاقات مع مصر بأنها “معقدة ولكنها لا تزال شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة”، مشيرا إلى أن هناك مصالح مشتركة بين البلدين خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب ونشر الاستقرار والسلام مع إسرائيل، وقال “مصر تضطلع معنا بدور كبير في هذا الصدد”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت -في أبريل الماضي- إنهاء تعليق تسليم طائرات الأباتشي لمصر، والذي فرضته عام 2013 بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وبالفعل تسلمت مصر -منتصف ديسمبر الماضي- 10 طائرات في مؤشر على تراجع التوتر بين البلدين الحليفين.

محلل إسرائيلي: هكذا يضرب داعش”بطن” السيسي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.