الرئيسية » أرشيف - تقارير » نيويورك تايمز: «داعش» يوسع دولته إلى مصر وليبيا والجزائر.. و200 ألف مقاتل بايعوا البغدادي

نيويورك تايمز: «داعش» يوسع دولته إلى مصر وليبيا والجزائر.. و200 ألف مقاتل بايعوا البغدادي

وطن- نقلت صحيفةنيويورك تايمز” عن مسئولين بالاستخبارات الأمريكية، تأكيدهم أن تنظيم “داعش” يتوسع حاليا خارج قاعدته في العراق وسوريا لإقامة ميليشيات تابعة له في أفغانستان والجزائر ومصر وليبيا.

وقالت الصحيفة الاأمريكية في تقرير لها من واشنطن، إن مسئولي الاستخبارات يقدرون حاليا عدد مقاتلي داعش في سوريا والعراق بما بين 20 و 31 ألفا، بينما قال أحد مسئولي مكافحة الإرهاب الأمريكيين – والذي رفض الكشف عن هويته – إنه ربما ما لايقل عن مائتين ألف من العناصر المتطرفة الأخرى أعلنوا عن بيعة غير رسمية لدعم التنظيم الإرهابي في دول مثل الأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية وتونس واليمن.

“داعش” الإرهابي يعلن عن قيام ولاية جديدة له في هذه الدولة ويتوعد بعمليات خطيرة

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من غير الواضح مدى فاعلية تلك الجماعات أو إلى أي مدىيمكن اعتبار الانضمام إلى داعش محاولة انتهازية من جانب العناصر المتشددة لإعادة تصنيف أنفسهم على أمل ضم عناصر جديدة مستغلين سُمعة مثل ذلك التنظيم الارهابي.

ويقول محللون في مجال مكافحة الارهاب إن داعش يستغل الاسلوب التنظيمي للقاعدة في التوسع الجغرافي ولكن بدون عملية التطبيق التي استغرقت عدة سنوات.

ويشير ستيفن ستالينسكي المدير التنفيذي لمعهد البحوث الاٍعلامية في الشرق الاوسط,والذي يراقب وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية الناطقة باللغة العربية, إلى أن الفصائل التي كانت في وقت ما جزءا من تنظيم القاعدة والتي كانت تابعة له وكذلك الجماعات الموالية له او كانت تتبع نهجه بشكل ما, انتقلت الى ما قد اعتبرته الجماعة الفائزة.

داعش يدعو المسلمين في كل مكان أن يهاجروا إلى دولة الإسلام ويعيشوا تحت ظلالها.. هذه وجهتهم الجديدة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.