نيويورك تايمز: «داعش» يوسع دولته إلى مصر وليبيا والجزائر.. و200 ألف مقاتل بايعوا البغدادي

0

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسئولين بالاستخبارات الأمريكية، تأكيدهم أن تنظيم “” يتوسع حاليا خارج قاعدته في العراق وسوريا لإقامة ميليشيات تابعة له في أفغانستان والجزائر ومصر وليبيا.

وقالت الصحيفة الاأمريكية في تقرير لها من واشنطن، إن مسئولي الاستخبارات يقدرون حاليا عدد مقاتلي داعش في سوريا والعراق بما بين 20 و 31 ألفا، بينما قال أحد مسئوليمكافحة الإرهاب الأمريكيين – والذي رفض الكشف عن هويته – إنه ربما ما لايقل عن مائتين ألف من العناصر المتطرفة الأخرى أعلنوا عن بيعة غير رسمية لدعم التنظيم الإرهابي في دول مثل الأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية وتونس واليمن.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من غير الواضح مدى فاعلية تلك الجماعات أو إلى أي مدىيمكن اعتبار الانضمام إلى داعش محاولة انتهازية من جانب العناصر المتشددة لإعادةتصنيف أنفسهم على أمل ضم عناصر جديدة مستغلين سُمعة مثل ذلك التنظيم الارهابي.

ويقول محللون في مجال مكافحة الارهاب إن داعش يستغل الاسلوب التنظيمي للقاعدة في التوسع الجغرافي ولكن بدون عملية التطبيق التي استغرقت عدة سنوات.

ويشير ستيفن ستالينسكي المدير التنفيذي لمعهد البحوث الاٍعلامية في الشرق الاوسط,والذي يراقب وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية الناطقة باللغة العربية, إلى أن الفصائل التي كانت في وقت ما جزءا من تنظيم القاعدة والتي كانت تابعة له وكذلك الجماعات الموالية له او كانت تتبع نهجه بشكل ما, انتقلت الى ما قد اعتبرته الجماعة الفائزة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.