الرئيسية » أرشيف - الهدهد » الحوثيون يجردون المارينز من أسلحتهم ومركباتهم ..وطائرة عمانية تنقذهم

الحوثيون يجردون المارينز من أسلحتهم ومركباتهم ..وطائرة عمانية تنقذهم

وطن- ذكر مصدر أمني يمني أن مسلحين حوثيين، استولوا على سيارات تابعة للسفارة الأمريكية في مطار صنعاء، بعد أن أقلت الدبلوماسيين المغادرين إلى بلادهم. وقال المصدر في مطار صنعاء ومصادر دبلوماسية إن الحوثيين المسيطرين على المطار صادروا أسلحة عشرات الجنود الأميركيين من قوات المارينز، قبل أن يسمحوا لهم بالمغادرة بالأسلحة. وأكدت المصادر ان الجنود الأميركيين حاولوا إعطاء الأسلحة لطاقم يمني من حراسة السفارة، لكن الحوثيين رفضوا ذلك، فيما حاول بعض الجنود تحطيم بعض الأسلحة قبل أن يحتجز الحوثيون عدداً من قطع السلاح. وأشارت المصادر الى ان عدد السيارات التي تم الاستيلاء عليها من قبل الحوثيين تصل الى 25 سيارة.
وقالت مصادر دبلوماسية ان مسؤولين في السفارة الأمريكية احرقوا الآلاف من الوثائق، داخل مبنى السفارة، وأتلفوا المئات من قطع السلاح، التي كانت في مستودع داخل السفارة.
فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن سلطان عمان قابوس بن سعيد، أرسل طائرة عمانية خاصة لتأمين مغادرة سريعة لموظفي السفارة الأمريكية من اليمن.

موقع “نيو إيسترن أوت لوك” يكشف أسباب الانسحاب الأمريكي المفاجئ من اليمن

وأشادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي، في الموجز الصحفي الأربعاء، بدور سلطنة عمان وقطر في تسهيل خروج آمن وسلس لطاقم السفارة الأمريكيية في العاصمة اليمنية صنعاء.
وقالت ساكي “نحن ممتنون كذلك للدور الذي لعبته حكومة (سلطنة) عمان والدور القيادي للسلطان (قابوس بن سعيد) لتأمين مغادرة سريعة وخروج آمن لطاقم سفارة الولايات المتحدة”، كما وجهت الشكر لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن جمال بنعمر وقطر دون توضيح لدور الأخيرين.
وأوضحت أن طاقم السفارة من المواطنين الأمريكيين “غادر على متن طائرة عمانية خاصة إلى مسقط” الثلاثاء، لافتة في الوقت نفسه إلى أن موظفيهم قد عادوا إلى ديارهم منذ ذلك الحين، مخلفين ورائهم الطواقم المحلية للسفارة.
ولفتت ساكي إلى أنه “حال مغادرتنا (طاقم السفارة الأمريكية)، تم الاستيلاء على مركباتنا، بحسب تقارير، من قبل الحوثيين، نحن ندقق في هذا الموضوع، من الواضح أن هذا (تصرف) غير مقبول”

وأشارت إلى وجود تقارير تتحدث كذلك عن “دخول الحوثيين إلى مبنى السفارة” بعد مغادرة الأمريكيين لها، مطالبة إياهم “باحترام المواثيق الدولية التي تشمل منشآتنا.
هذا وأكدت متحدثة الخارجية على أن الوزارة تدرس سبل معاودة نشاطها في اليمن دون استبعاد لاحتمال العمل في دولة أخرى كما حصل مع السفارة الأمريكية في ليبيا.

إغلاق السفارات يتواصل في اليمن.. السفارة الفرنسية تغلق القسم القنصلي بصنعاء

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.