الرئيسية » أرشيف - الهدهد » كريستيان ساينس مونيتور: نظام “السيسي” استنساخ من نظام “مبارك”

كريستيان ساينس مونيتور: نظام “السيسي” استنساخ من نظام “مبارك”

قالت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأمريكية: إنه وبعد مرور نحو 4 سنوات على تجمع ملايين المصريين في الميادين العامة مطالبين بسقوط حسني مبارك، فإن نسخة معاد تشكيلها من نظام الرئيس المخلوع تعود بقوة الآن.

وأشارت إلى أنه في عهد عبد الفتاح السيسي أغلقت نفس تلك الميادين في وجه المتظاهرين وأصبح الإعلام المصري يسير على نفس رواية السلطة ويدعي أن الحملة القمعية حربا ضد الإرهاب.

وسلطت الصحيفة الضوء على قضية اعتقال الروائي والشاعر عمر حاذق في ديسمبر 2013م وتلفيق تهم له كالاعتداء على رجل شرطة وحيازة سلاح بعد صدور قانون يحظر المظاهرات غير المرخصة.

ونقلت عن جماعات حقوق إنسان توثيقها لآلاف القضايا المشابهة لقضية “عمر حاذق” والتي تم توجيه تهم مفبركة فيها لمتظاهرين حيث توجه النيابة نفس قائمة الاتهامات للمعتقلين مثل التحريض على العنف أو الإضرار بالأمن القومي لتبرير تجديد حبس عشرات الآلاف من المتظاهرين أو المؤيدين للإخوان المسلمين.

وتحدثت عن أن أكثر من 41 ألف شخص اعتقلوا منذ 3 يوليو 2013م حيث يحتجز المعتقلون بشكل عام داخل أقسام الشرطة وثكنات الأمن المركزي وسجون رسمية في حين أن المئات اعتقلوا داخل منشأة تابعة للجيش في الإسماعيلية.

وذكرت أن السجون الآن تعج بالمعتقلين وسط عمليات تعذيب مستمرة وحرمان من الحصول على العلاج وغيرها من الانتهاكات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.