الرئيسية » أرشيف - الهدهد » “نيويورك تايمز” تطالب كيري باشتراط عودة مصر إلى الديمقراطية لاستئناف المساعدات

“نيويورك تايمز” تطالب كيري باشتراط عودة مصر إلى الديمقراطية لاستئناف المساعدات

طالبت صحيفةنيويورك تايمز” الأمريكية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن يعلن أمام الكونجرس أن عودة مصر إلى طريق الديمقراطية, هو شرط لاستئناف المساعدات العسكرية بالكامل.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 5 أكتوبر أنه منذ تولي المشير عبد الفتاح السيسي حكم مصر, فيما سمته “انقلابا عسكريا”، عادت البلاد إلى الاستبداد والقمع وسجن المعارضين، وتشويه صورة الإسلاميين “المعتدلين”.

وتابعت أن على الولايات المتحدة أن تبعث رسالة واضحة إلى مصر بشأن المساعدات العسكرية الأمريكية, البالغ قيمتها 1.3 مليار دولار, وهي أنها قد لا تستمر إلى الأبد, لأنها وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل.

ولا يزال مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يعتبرون عزله “انقلابا”، في حين يرى مناهضوهم, أنهم حققوا إنجازا بإزاحة جماعة الإخوان المسلمين عن الحكم بما يصفونها بثورة شعبية.

واتخذت عدة جامعات مصرية قرارات وضوابط أمنية، بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، أبرزها تجريم الإساءة للرئيس السيسي، وشددت على عقوبتها بالفصل النهائي.

ووفق هذه القرارات, يتعين على الطلاب الالتزام بتسعة ضوابط، منها عدم الإساءة للرئيس، ومنع التظاهر نهائياً في المدن الجامعية، وعدم ارتداء ملابس عليها شعارات سياسية.

وفي سياق متصل, تعاقدت وزارة التعليم العالي مع شركات معدات أمنية لتركيب بوابات إلكترونية للجامعات وتثبيت كاميرات مراقبة، كما تم تعديل قانون الجامعات, بحيث يسمح لرئيس الجامعة بفصل أيٍ من أعضاء هيئة التدريس إن شارك في مظاهرات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.