الرئيسية » أرشيف - الهدهد » أستاذ أمريكي يفقد وظيفته بسبب تغريدة دعماً لـ «غزة»

أستاذ أمريكي يفقد وظيفته بسبب تغريدة دعماً لـ «غزة»

فقد أستاذ جامعي وظيفة كان سيشغلها، في جامعة إيلينوي في أوربانا شامبين، بسبب تغريداته على موقع تويتر عن الحرب في غزة.

وطالب الأستاذ الجامعي، جامعة إيلينوي، بإعادة تعيينه استنادا إلى حرية التعبير وحرية التعليم.

لكن الجامعة قالت إنها ثابتة على موقفها بسحب وظيفة الأستاذ من “ستيفن سالايتا” بسبب تغريداته المؤيدة للفسلطينيين والمعادية لإسرائيل، التي وصفتها بأنها غير متحضرة ومهينة. وأثار إلغاء التعاقد مع “سالايتا” في أغسطس قبل أسبوعين من بدء التدريس، جدلا واحتجاجات في الجامعة وجامعات أخرى بشأن حرية التعليم والسياسة.

وكتب “سالايتا” تغريدات كثيرة أثناء الحرب ومن بينها تغريدة في الأول من أغسطس تقول، “مؤيدو إسرائيل يجب إجبارهم على رؤية صور الأطفال الباسمين الذين قتلوا بدون توقف في غزة”.

وألف “سالايتا” -الأمريكي المولد من أبوين من فلسطين والأردن- عددا من الكتب وعمل بالتدريس في “فرجينيا تيك” قبل قبول العمل في إيلينوي.

ويوم الثلاثاء الماضي، ترك عدد من طلاب الجامعة محاضراتهم للاستماع إلى أول تصريح علني من “سالايتا” منذ إلغاء الجامعة تعيينه في قسم الدراسات الأمريكية الهندية. وتحدث “سالايتا” وإلى بجانبه بعض أساتذة الجامعة الذين يؤيدونه.

ودافع عن تغريداته على موقع تويتر قائلا، إنها كانت عاطفية وتلقائية وتعكس فزعه من قتل الفلسطينيين. واتهم الجامعة بفصله تحت ضغط من متبرعين أغنياء لا تعجبهم آراءه الداعمة للفلسطينيين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.