الرئيسية » أرشيف - الهدهد » خامنئي يوافق على التحالف العسكري مع “الشيطان الأكبر” في العراق بقيادة سليماني

خامنئي يوافق على التحالف العسكري مع “الشيطان الأكبر” في العراق بقيادة سليماني

قال موقع بي بي سي أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، وافق على إجراء اتصالات مع المسؤولين العسكرييين الأمريكيين في العراق بهدف دعم الجهود الرامية إلى هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مناطق واسعة من العراق.
وقالت مصادر في إيران رفضت الكشف عن هويتها إن خامنئي وافق على تولي الجنرال قاسم سليماني، رئيس الحرس الثوري الإيراني، تنسيق العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمالي العراق التي تشنها القوات الأمريكية والكردية (البيشمركة) والعراقية ضد الدولة الإسلامية.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لرئيس الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وهو يزور المنطقة كما يبدو في الوقت الذي نجحت خلاله قوات كردية وعراقية ومقاتلون محليون في فك العزلة التي فرضها تنظيم الدولة الإسلامية على بلدة آمرلي شمالي العراق.
وتنظر إيران التي تتبع المذهب الشيعي إلى تنظيم الدولة الإسلامية السني المتشدد الذي يعتبر الشيعة “زنادقة” على أنه يشكل خطرا جسيما عليها.
وكانت إيران تعارض التدخل العسكري الأمريكي في العراق.
لكن الضربات الجوية الأمريكية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية ساعدت في تمكن الميليشيات التي تحظى بدعم إيران والقوات الكردية الشهر الماضي في فك حصار بلدة أمرلي.
وكان قادة عسكريون أمريكيون أعلنوا عن قناعتهم بأن هناك حاجة لخوض حرب معقدة وطويلة الأمد، تشمل التدخل في سوريا والعراق، من أجل استئصال “الخلافة” التي أسسها تنظيم “الدولة الإسلامية” من البلدين.
وسيكون من الضروري تغيير الكثير من الأطر والعلاقات والتحالفات السياسية لضمان نجاح الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.