14 سلوكا يخفض وزنك من دون نظام غذائي

0

من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس، هو كيفية إنقاص وزنهم، فزيادة الوزن لا تسيء للشكل العام الذي يرغب الجميع في الحفاظ عليه في أفضل صورة فقط، ولكنها أيضاً تضر كثيراً على المستوى الصحي.

فالوزن الزائد يسبب الكثير من الأمراض؛ مثل الضغط، والسكر، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وآلام المفاصل والظهر، وغيرها الكثير. وهنا نستعرض معاً أفضل الطرق المتبعة عالمياً للحد من زيادة الوزن دون اتباع نظام غذائي قاسٍ.

1- حدد وقت وجبتك.

عليك بالأكل بمعدل بطيء لمده 20 دقيقة فقط في الوجبة، هذه من أفضل العادات التي تساعد على تقليل الوزن، حاول أن تتذوق كل قضمة طعام.

2- كلما تنام كثيراً كلما ينقص الوزن.

النوم لساعات إضافية في اليوم من شأنه تقليل الوزن حوالي 7 كيلو كل عام، طبقاً لأبحاث جامعة ميتشيغن التي تؤكد بأن النوم يقلل معدل السعرات الحرارية بنسبة 6% والنوم يعمل بطريقة أخرى فعدد الساعات القليلة في النوم يرفع شهية الإنسان بعكس النوم الكثير.

3-الخضروات.

قبل العشاء ينصح بشرب عصير ليمون، وأكل طبق يحتوي على ثلاثة أنواع من الخضروات، ومن الممكن تناول الفاكهة أيضاً قبل العشاء فهي طريقة رائعة؛ نظراً لأن الفايبر والأنسجة والماء يشعرون الإنسان بالشبع وبالتالي يساعد في تقليل تناول الطعام ذي سعرات حرارية عالية.

4- الشوربة (الحساء).

ينصح قبل وأثناء الغداء تناول شوربة الخضار، قليلة الملح؛ وذلك لأنها تقلل من سرعة تناول الطعام بالإضافة إلى فقدان الشهية سريعاً.

5- ملابسك القديمة.

في أكثر مكان تجلس فيه، ضع أحد ملابسك القديمة قبل أن يزداد وزنك أو اشتر مقاساً ترغب في لبسه ذات يوم وضعه أمامك باستمرار حتى يكون بمثابة جائزة لك إذا انتظمت على جميع الخطوات.

6- خطوه لتقليل السكريات.

استبدل المشروبات السكرية مثل الصودا بماء أو عصير فواكه طبيعي سوف توفر 10 وحدات سكر.

وأكدت دراسة أن هذه الطريقة توفر أكثر من 450 سعراً حرارياً، أي بما يعادل فقدان 1 كيلوجرام كل شهر.

7- الكؤوس الطويلة والرفيعة.

إحدى الطرق الدعابية باستخدام الكؤوس الرفيعة والطويلة بدلاً من العريضة والقصيرة، ستجعلك تشرب أقل من العصير أو الصودا بنسبة 30%.

8- الشاي الأخضر.

دراسات كثيرة تؤكد زيادة حرق السعرات الحرارية بعد استخدام الشاي الأخضر، وعلى الأقل هو مشروب جيد به عدد قليل من السعرات الحرارية.

9- الأكل في المنزل.

تناول الوجبات في المنزل خمسة أيام في الأسبوع، على الأقل، يساعد على تقليل كمية الطعام مقارنة بالوجبات السريعة.

10- التوقف لدقائق.

بعض الناس يتوقف أثناء تناول الطعام عن الأكل لحوالي دقيقتين، حاول اعتياد هذه الظاهرة، واستمتع بالمحادثة مع الأشخاص الذين تتناول معهم الطعام.

11- مضغ العلكة.

استخدم علكة “لبان” غير سكرية ذات طعم قوي للتغلب على الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات الرئيسة، وحاول ألا تتناول وجبة العشاء أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت.

12-تصغير حجم الأطباق.

تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل أقل بالتأكيد، إذا كان حجم الطبق صغيراً، والطعام يملؤه فذلك يعطيك انطباعاً بأن الطعام كثير، وأنك ستشبع بمجرد انتهائك منه.

13- “ثلث لطعامك”.

من أعظم العادات الصحية التي تساعد على انتظام الوزن عدم الأكل حتى التخمة، ولكن فقط حتى 80% من الشبع، وهي طريقة يمكن استخدامها بتقليل حجم الأطباق وعمل التوقيت الزمني للطعام، بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه والخضروات.

14-أنشطة بسيطة.

التمارين الخفيفة والأنشطة البسيطة تساعد على حرق أكثر من 100 سعر حراري يومياً، حاول تطبيق أحد هذه الإجراءات: “المشي لمسافة كيلومتر في 20 دقيقة يومياً، أو تنظيف المنزل لمده 30 دقيقة يومياً، أو الجري السريع لمدة 10 دقائق يومياً”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More