الرئيسية » أرشيف - الهدهد » كلينتون: مرسي ساذج.. وأضاع فرصة استثنائية

كلينتون: مرسي ساذج.. وأضاع فرصة استثنائية

وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، الرئيس المعزول، محمد مرسي بـ «الساذج»، في تعليقها على موقفه من العناصر التي توصف بـ «الجهادية» في شبه جزيرة سيناء.

وذكرت كلينتون، في مقابلة صحفية، أجريت معها ونقلت شبكة «سي بي إس» الأمريكية، مقتطفات منها: «مرسي كان قد حاول طمأنة الجماعات الجهادية بشأن الوضع في سيناء، حيث قال إن جماعة الإخوان المسلمين هي من تتولى الحكم الآن، ولذلك لن يجد الجهاديون حاجة لمواصلة حملاتهم».

وأضافت: «أعتقد أن مرسي كان ساذجًا، وأنا هنا أتحدث عن مرسي فقط، وليس بالضرورة أي فرد آخر في جماعة الإخوان المسلمين، وكنت قد أخبرت مرسي بأن المخابرات الأمريكية كانت تجمع قدرًا كبيرًا من المعلومات عن جهاديي سيناء، وهذه المعلومات تفيد بأن هؤلاء الجهاديين يشكلون تهديدًا ليس لإسرائيل وحدها، وإنما لمصر أيضًا».

وتابعت: «حين أخبرت مرسي بذلك، قابل ذلك بالرفض، لكن سرعان ما أعقب ذلك مقتل عدد كبير من الجنود المصريين في سيناء، ومرسي كان لديه يقين حقيقي من أن شرعية حكومة إسلامية منتخبة ستجعل الجهاديين يغيرون اتجاههم بعد أن وجدوا أن هناك مسلكًا آخرًا نحو السلطة وسيكونون جزءًا من العملية السياسية».

وبسؤالها عن حكمها حول تجربة الإخوان المسلمين في حكم مصر، أجابت: «الإخوان كانت أمامهم فرصة استثنائية للبرهنة على قدرة حركة إسلامية على تولي مسؤولية الحكم، إلا أن استعدادهم لذلك كان سيئًا، ولم تكن لديهم القدرة للتحول من موقعها كحركة إلى موقع المسؤولية».

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.