الرئيسية » تقارير » السلطات السعودية تعجز عن شق صدور حجاج مصريين: اللهم انتقم من السيسي

السلطات السعودية تعجز عن شق صدور حجاج مصريين: اللهم انتقم من السيسي

على الرغم من أن السعودية طلبت من الحجاج تنحية السياسة جانبًا خلال شعائر الحج، لكن بعض الحجاج المصريين استفزهم قمع الجيش والشرطة في مصر لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، ما جعلهم يبتهلون إلى الله بأن ينتقم من المسئولين عن سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين. 

ونقلت وكالة “رويترز” عن زغلول حسنين الذي يملك شركة للمنتجات النفطية في المنصورة وصفه لما يحدث في مصر الآن بأنه “عار”، قائلاً “الجيش يقتل مسلمين أبرياء بدم بارد كل يوم”. وكان حسنين يقف في متجر قرب المسجد الحرام في مكة حيث يتدفق حاليا الملايين الساعين لأداء فريضة الحج التي تبدأ شعائرها يوم الاثنين. 

وفي الوقت الذي تقابل فيه قوات الأمن مظاهرات أنصار “الإخوان المسلمين” بحملة صارمة تحتدم الانفعالات بين الحجاج المصريين لكنهم يقولون إنهم لا يعتزمون إثارة اضطراب. 

وقالت مصرية منتقبة، إن الحج ليس مكانا للسياسة لكنها قالت إنها “ستدعو الله لأن ينتقم من قائد الجيش عبد الفتاح السيسي”، في إشارة إلى مقتل المئات من أنصار “الإخوان على يد قوات الأمن في الاحتجاجات. 

وقال محمد رمضان (63 عاما) وهو موظف حكومي متقاعد من الإسكندرية “اتفقنا قبل المجيء للحج على عدم الحديث في السياسة وتجنب أي مشكلات في هذا البلد”، وأضاف “الشريعة ستسود. الله أكبر”. 

لكن حجاج مصريين آخرين يرون في السيسي فرصة لإعادة الاستقرار إلى البلاد. وقال محمد محمود أحمد (36 عاما) من أسوان “في كل صلاة أدعو الله أن يبارك في السيسي.. ربنا يقويه لحمايتنا من الناس الذين يدعون أنهم متدينون ولا علاقة لهم بالإسلام”. 

لكن أغلب المصريين الذين توجهوا إلى مكة يقولون إن أكثر دعائهم هو من أجل السلام. وقال مسعد محمد أحمد (28 عاما) من المنصورة “لم تكن مصر أبدا بهذا الشكل. الآن في الأسرة الواحدة تجد واحدا يدعم مرسي وأخاه يدعم الجيش.. ويقتلون بعضهم بسبب هذه الخلافات”. وأضاف “أدعو الله في هذه الأيام المباركة أن تتوحد مصر مرة أخرى. تعبنا من سماع أنباء مقتل أناس كل يوم”.

 يشار إلى أن دعوات صدرت من داخل جماعة “الإخوان المسلمين” تطالب برفع شعار “رابعة” على جبل عرفات، الأمر الذي يصطدم بتعليمات المملكة التي تحظر أي شعارات سياسية خلال موسم الحج. وطالب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ورئيس بعثة الحج المصرية لهذا العام، السلطات السعودية بالترحيل الفوري أي حاج يرفع شعارات سياسية خلال أداء مناسك الحج. وقال جمعة خلال مؤتمر صحفي أمس بمكة المكرمة، إن السلطات المصرية حذرت كل الحجاج المصريين من استغلال موسم الحج في أغراض سياسية. وشدد على حق السلطات السعودية أن تتخذ ما تراه لحماية موسم الحج من الذين يريدون إفساده بالشعارات السياسية حتى لو وصل الأمر إلى ترحيل من يرفع هذه الشعارات.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.