الرئيسية » حياتنا » انخفاض خصوبة السعوديات

انخفاض خصوبة السعوديات

كشف تقرير وزاري سعودي أن متوسط معدل النمو للمواطنين السعوديين انخفض من (4.9) % إلى (2.5) % ثم إلى (2.2)% في المتوسط سنوياً،خلال الفترات الزمنية مابين عام   1974 – 2003 .

وأوضحت التقرير- الدراسة الذي نشرته صحيفة  الجزيرة أونلاين

 اليوم الأحد أنه إذا استمر معدل النمو السكاني بنفس الوتيرة والمعدل فإن عدد السكان المتوقع عام (2018) هو حوالي (33.5) مليون نسمة.

وعزت الدراسة الانخفاض في معدل النمو إلى انخفاض معدلات الإنجاب لدى السعوديات خلال السنوات الأخيرة وهو ما يعرف بـ (معدل الخصوبة الكلي)، لأسباب،من أهمها زيادة الإقبال على أساليب تنظيم الأسرة، وارتفاع معدلات العنوسة، ومعدلات الطلاق، وارتفاع سن الزواج، وارتفاع مستوى تعليم المرأة، وأسباب اقتصادية أخرى.

وتشير الأرقام إلى أن معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية قد انخفض من (7) مواليد في المتوسط للمرأة عام (1985) إلى أقل من (5) في عام (1999) ثم إلى (3.04) في عام (2012).

وينظر البعض بحسب التقرير إلى ذلك نظرة إيجابية خاصة في ضوء ارتفاع معدل البطالة الذي يصل إلى أكثر من (10) في المائة للقوى العاملة الوطنية.

ورغم الانخفاض على المستوى المحلي في معدل النمو إلا أنه يعتبر مرتفعاً عند مقارنته بعدد من الدول مثل كندا وأستراليا وأمريكا التي يتراوح فيها معدل النمو السكاني بين (0.9 -1) في المائة سنوياً.

كما أكدت الدراسة ارتفاع نسبة السعوديين في الفئة العمرية بين (15-64) من 47.5 في المائة إلى 56 في المائة ثم إلى 64.9 من إجمالي السعوديين خلال المدة نفسها.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السعوديين الذين تتجاوز أعمارهم الستين عاماً في عام (1440) إلى (2.2) مليون نسمة أي ضعف ماهم عليه اليوم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.