الرئيسية » حياتنا » لحم الجمل.. من وليمة البادية إلى نجم المطاعم الراقية

لحم الجمل.. من وليمة البادية إلى نجم المطاعم الراقية

طوال قرون وأهل البادية يتناولون لحم الجمل في ولائمهم وأعيادهم تحت الخيام، إلا أن لحم "سفينة الصحراء" بات اليوم يقدم في أرقى المطاعم ويقبل عليه سكان منطقة الخليج والسياح على حد سواء.
 
ويسعى الخليجيون الذين غيرت ثورة النفط حياتهم تماما في غضون عقود قليلة، إلى تحويل أطباق لحم الجمل من الوصفات التقليدية المحدودة إلى عالم الطبخ العالمي الرحب مستعينين بطهاة كبار.
 
ويستخدم أيضا حليب الناقة في دول الخليج كمكون في الحلويات الفرنسية أو مشروبات القهوة مثل "كاميلتشينو".
 
أطباق دولية ومتنوعة 
 
من كارباتشيو الجمل إلى لحم الجمل على طريقة منطقة بورغوندي الفرنسية (شامو بورغنيو) والجمل مع كبد الإوز المسمن، مرورا ببيرغر الجمل وأوراق الذهب، وهي أطباق تدخل لحم هذا الحيوان إلى فن الطبخ الراقي.
 
وتحت القبب المذهبة لقصر الإمارات، الفندق الذي تستضيف فيه الحكومة الإماراتية جميع القمم والاجتماعات الدولية التي تستضيفها، يحرص الطاهي العالمي ساندرو غامبا على إدخال لحم الجمل إلى قوائم الطعام في مطاعم القصر الـ15.
 
همبرغر الجمل وأوراق الذهب
 
وقال غامبا الذي عمل في باريس وشيكاغو قبل تعيينه كبيرا للطهاة في قصر الإمارات "بعد وصولي إلى الإمارات، وجدت مزرعة رائعة للجمال تنتج لحوما بغاية الطراوة وبطعم رائع، وعندها بدأت أقوم بعملي كطاه حقيقي لأضع هذه اللحوم" على موائد القصر.
 
وبما أن لحم الجمل، الذي يجمع بين قوام لحم العجل ونكهة لحم الخروف، قد يبدو أكله غريبا بالنسبة لثقافات مختلفة، قال غامبا "كلما كان الجمل صغيرا في السن، كلما كان لحمه طريا، لذلك نحن نستخدم في بعض الوصفات صغير الجمل لأن لحمه رائع كالزبدة تماما. أما لحم الجمل الأكبر سنا، فيجب نقعه أو سلقه أو طهيه لفترة أطول".
 
وفي صرح قببه وأروقته مطلية بالذهب الخالص، كان لابد أن يدخل غامبا الذهب إلى أطباق الجمل.
 
وابتكر الشيف الفرنسي همبرغر لحم الجمل مع أوراق الذهب، وهو "أكثر الأطباق مبيعا" في قصر الإمارات. والطبق مكون من لحم الجمل المبهر مع قطع جبنة الحلومي المدخنة ومربى البصل، في خبز مطلي بأوراق الذهب الخالص الذي يمكن أكله، ويقدم مع شرائح الحمص المقلية بدلا من البطاطا. ويباع الطبق بحوالي 50 دولارا.
 
أطباق الجمل في حلة جديدة
 
أما الشيف الإماراتي علي سالم البدواوي الذي يدير أول مطعم إماراتي في بلاده، فقال إنه يسعى إلى تقديم أطباق لحم الجمل "الأصيلة بشكل جديد".
 
وقال البدواوي الذي كسب شهرة بين أبناء بلده، إنه حصل على تشجيع من أكبر المسؤولين في البلاد للمضي قدما في تحديث الأطباق التقليدية وتقديمها بصيغة جديدة وراقية.
 
وفي الدوحة، يقدم أيقونة الطهي الفرنسي ألان دوكاس، الذي يملك إمبراطورية من المطاعم الفاخرة تمتد من لندن إلى جزر موريشيوس، على مائدة مطعمه في متحف الفن الإسلامي أطباقا تستخدم لحم الجمل وباقي المنتجات المحلية.
 
وقد ابتكر دوكاس طبق لحم الجمل مع كبد الإوز المسمن (Foie Gras) في استعادة خليجية لطبق "روسيني" الشهير.
 
ويطهى لحم الجمل في طبق "الجمل روسيني" لمدة خمسة أيام حتى تتفتت خيوطه وتتداخل مع صلصلة الكمأة السوداء.
 
والمطعم الذي يحمل اسم "ادام"، ابتكر فكرته دوكاس مع هيئة متاحف قطر ورئيسته الشيخة المياسة شقيقة أمير قطر.
 
وقال الشيف التنفيذي للمطعم رومين ميدير لوكالة الصحافة الفرنسية إن طبق لحم الجمل مميز جدا وهو الأكثر مبيعا على قائمة ما يقدمه المطعم، ويباع الطبق بحوالي 90 دولارا.
 
تصدير حليب الناقة
 
وفي دبي، قرر مستثمرون تصدير حليب الناقة إلى أسواق جديدة وصناعة شوكولاتة فاخرة من الحليب الذي يعد الأكثر غنى بالمكونات المغذية، إذ يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الفيتامين سي الموجودة في الحليب البقري.
 
وتصدر شركة "كاميليشيوس" حليب الناقة إلى أسواق أوروبا واليابان بعد حصولها على الترخيص اللازم من الاتحاد الأوروبي وطوكيو.
 
وتنتج الشركة شوكولا "النسمة" إذ ترسل حليب الناقة إلى النمسا حيث يجفف وتصنع منه الشوكولاتة التي ترسل مجددا إلى دبي حيث توضب وتوزع على الأسواق.
 
وقالت المتحدثة باسم الشركة كريستين لانغي "هناك الكثير من الشوكولاتة حول العالم، وهي بمعظمها مصنوعة من حليب البقر، ونحن أردنا أن نقدم شيئا مختلفا ومميزا".
 
وأشارت إلى أن السوق الأكبر بالنسبة للشركة حاليا هي اليابان، كما لديها اهتمام كبير بجنوب آسيا وبأوروبا".
 
 
 
 المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.