اسرائيل: أوباما جبان وضعيف ومتردد.. ونتياهو: لا تنتقدوه!

0
 دأب الاسرائيليون طوال نهار اليوم الاحد بشن حملة انتقادات ضد الرئيس الامريكي ووصفه بالجبان والضعيف والمتردد وذلك من خلال برامج اذاعية ومواقع غير رسمية ، ما حدا برئيس وزراء للطلب من وزرائه عدم توجيه اي انتقاد للرئيس اوباما . ليتضح لاحقا ان نتانياهو نفسه كان يعرف ان اوباما قد أجل الهجوم على سوريا .
 
وفي نشرة اخبار تلفزيون اسرائيل كشف محللون اسرائيليون مقربون من رئيس وزراء اسرائيل عن صدمتهم وتفاجؤهم من قرار الرئيس الامريكي تأجيل الهجوم على سوريا . 
 
كما عبروا عن قلقهم البالغ تجاه طريقة اتخاذ القرارات في الحروب حيث ان قائد الجيوش الامريكي وقادة عسكريون امريكيون اخرون فوجئوا بقرار اوباما عدم مهاجمة سوريا .
 
بل ان بعض المحللين ذهبوا لمقارنة اوباما برؤساء امريكا السابقين وتوصلوا الى نتيجة ان اوباما متردد وخائف، فيما خرجت الصحف العبرية تقول ان الهجوم على سوريا سيكون بعد عشرة ايام .
 
وقد جاء في القناة الاسرائيلية الثانية ان رئيس امريكي لا يجرؤ على مهاجمة سوريا لن يجرؤ على مهاجمة ايران وان هذا ما يفهمه قادة اسرائيل من الان فصاعدا .
 
وقالت عضو الكنيست الإسرائيلية السابقة، الدكتورة عينات ويلف، التي شغلت عضو في لجنة الأمن والخارجية في الكنيست السابقة، إنّ "زيادة الطلب على الشفافية في الدول الديمقراطية، ولا سيما من الاستخبارات في تلك الدول، يجعل من الصعب على هذه الدول الخروج إلى الحرب والعمليات العسكرية".
 
وأضافت ويلف في معرض تعليقها على قرار الرئيس الأمريكي براك تلقي اذنا من البرلمان الأمريكي للخروج إلى الحرب على سوريا: "إنّ التصويت في البرلمان البريطاني وقرار الرئيس أوباما الحصول على موافقة الكونجرس لمهاجمة سوريا، يثبت أن الزيادة في الطلب على الشفافية وتراجع الثقة في أجهزة الأمن، خاصة المخابرات، في الدول الديمقراطية يجعل من الصعب على هذه الدول الخروج إلى الحرب والعمليات العسكرية". 
 
ورجّحت المحللة الإسرائيلية للشؤون الأمنية، أنه "يفترض أنّ هذه الظاهرة سوف تتفاقم مع مرور الوقت".
 
من جهة ثانية اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن ثقته بأن الكونغرس الاميركي سيفعل " الشيء الصحيح " عندما يناقش طلب الرئيس براك اوباما المصادقة على توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري.
 
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.