33 مسيرة بـ’مليونية مصر ضد الانقلاب'(صور)

0

انطلقت، بعد صلاة اليوم الجمعة، 33 مسيرة من مساجد في محافظتي القاهرة والجيزة (غرب القاهرة) تتوجه أغلبها باتجاه ميداني رابعة العدوية، شرقي القاهرة، ونهضة مصر، غرب القاهرة؛ حيث يعتصم مؤيدون للرئيس المصري المعزول محمد مرسي مطالبين بعودة للحكم وإنهاء ما يصفونه بـ "الانقلاب العسكري".
وشملت المسيرات 21 مسيرة في القاهرة و12 مسيرة في الجيزة، انطلقت جميعها من مساجد مختلفة؛ وذلك استجابة لدعوة من التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب (المؤيد لمرسي)، وذلك في "مليونية" بعنوان: "مصر ضد الانقلاب.
وفي محافظة القاهرة، انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد عمرو بن العاص في حي مصر القديمة (وسط)، ومن المقرر أن تطوف عدة شوارع في القاهرة قبل أن تعود مرة أخرى إلى مسجد عمرو بن العاص.
وحمل المتظاهرون صورا لمرسي وأعلاما لمصر، مرددين هتافات من بينها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، "ارحل يا سيسي (وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي) مرسي هو رئيسي"، "وحياة دمك يا شهيد ثورة تانية من جديد"، كما رفعوا لافتات تحمل عبارات بينها: "ضد الانقلاب وقمع الحريات".
وشهدت المسيرة مشاركة نسائية واسعة، فيما حدثت بعد المشادات الطفيفة بين المتظاهرين وبعض المصلين الرافضين لمرسي، وكادت تتحول إلى اشتباكات لولا تدخل بعض العقلاء من الجانبين.
كما خرجت مسيرة أخرى من مسجد النور المحمدي في حي المطرية (شرق)، ومن المقرر أن تضم إليها مسيرات أخرى، قبل أن تتوجه إلى ميدان رابعة العدوية.
ورفع المتظاهرون صورا للضحايا من المعتصمين المؤيدين لمرسي والذي سقطوا قتلى في أحداث العنف الأخيرة، مرددين هتافات من بينها: "المطرية قالتها قوية.. مرسي رئيس ومعاه الشرعية"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "احنا (نحن) في دولة مش (ليست) معسكر"، "ثورة ثورة إسلامية.. رغم أنف العلمانية".
وفي محافظة الجيزة، خرجت مسيرة من مسجد المغفرة في منطقة المهندسين قبل أن تنضم إليها مسيرة خرجت من مسجد مصطفى محمود القريب، ومن المقرر أن تتوجه المسيرة إلى ميدان نهضة مصر.
وردد المتظاهرون هتافات من بينها: "اقتل واحد اقتل مية (مائة) مش (لن) هتنازل (أتنازل) عن السلمية"، رافعين صور لمرسي، وأعلام لمصر وصورا لبعض للضحايا من المعتصمين المؤيدين لمرسي، والذين سقطوا قتلى في أحداث العنف الأخيرة، فضلا عن لافتات كبيرة مكتوب عليها: "مصريون ضد الانقلاب"، "نحن مع الديمقراطية والشرعية".
كذلك خرجت مسيرة من مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، ومن المقرر أن تنضم إليها مسيرة من مسجد عمر راغب القريب قبل أن تنتهي عند مدينة الانتاج الإعلامي (مقر فضائيات خاصة).
وتأتي هذه المسيرات الحاشدة غداة دعوة وزارة الداخلية المصرية مؤيدي مرسي المعتصمين برابعة العدوية ونهضة مصر إلى "سرعة الانصراف منهما وإخلائهما حرصا على سلامتهم" مع التعهد الكامل بخروج آمن وحماية كاملة.
ويعتصم مؤيدو مرسي في رابعة العدوية منذ 37 يوما للمطالبة بعودته إلى منصبه، الذي عُزل منه في الثالث من يوليو/تموز الماضي، فيما يعتصم آخرون في ميدان نهضة مصر منذ 32 يوما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.