الرئيسية » الهدهد » الكونغو الديمقراطية تنفي تقارير إسرائيلية حول قبول لاجئين فلسطينيين من غزة

الكونغو الديمقراطية تنفي تقارير إسرائيلية حول قبول لاجئين فلسطينيين من غزة

وطن – ردّت جمهورية الكونغو الديمقراطية، على ادعاءات تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، تتعلق بمباحثات بين الجانبين بشأن قبول كينشاسا لاجئين فلسطينيين من غزة.

وقال المتحدث باسم حكومة الكونغو الديمقراطية باتريك مويايا، على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه لا توجد أي مباحثات أو نقاشات أو مبادرات تتعلق بما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قبول الكونغو لاجئين فلسطينيين على أراضيها.

مزاعم إسرائيلية عن اتفاق مع الكونغو

جاء ذلك ردا على تقرير موقع “تايمز أوف إسرائيل” العبري، الذي ادعى أن مسؤولين إسرائيليين أجروا محادثات سرية مع دولة الكونغو وعدة دول أخرى لقبول محتمل لمهاجرين فلسطينيين من غزة.

ونقل الموقع عن مصدر رفيع في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، لم يسمه: “ستكون الكونغو مستعدة لاستقبال المهاجرين، ونحن نجري محادثات مع آخرين”.

تقارير إسرائيلية عن مفاوضات مع دول أخرى

في سياق متصل، تحدثت تقارير إسرائيلية عن إجراء تل أبيب محادثات مع تشاد ورواندا لاستقبال فلسطينيين من غزة، ضمن خطتها للتهجير الطوعي لسكان القطاع.

  • اقرأ أيضا:
بينها العراق واليمن.. مقترح أمريكي وسيناريو خيالي جديد لتهجير أهالي غزة إلى 4 دول

وقال موقع “زمان إسرائيل” الإخباري إنّ مسؤولي الموساد (جهاز الاستخبارات) ووزارة الخارجية يتفاوضون مع رواندا وتشاد لاستيعاب الفلسطينيين الذين يختارون الهجرة من غزة.

وأضاف: “تقدم إسرائيل للدول حزمة مساعدات يحصل بموجبها أي فلسطيني يقرر الهجرة إلى هناك على منحة مالية سخية، إلى جانب مساعدات واسعة للبلد المستقبل، تشمل مساعدات عسكرية”.

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع قوله إن الجانبين (تشاد ورواندا) أعربا عن موافقتهما الأساسية على مواصلة المناقشة، على عكس دول أخرى (لم يسمها) رفضت الفكرة من حيث المبدأ، ولم يتم الاتصال بها مرة أخرى.

  • اقرأ ايضا:
مشروع قانون إسرائيلي يتضمن إغراءات مالية لتشجيع هجرة الغزيين إلى دول أخرى

حديث عن عمل معقد

وأضاف المصدر: “العمل معقد جداً، ويجب أن نكون حذرين للغاية من ردود الفعل في العالم، والخوف أيضا من أن يتم تفسيرها على أنها ترحيل وليست هجرة طوعية، ولهذا السبب نعمل بمشورة قانونية وثيقة”.

وتابع: “صاغت إسرائيل آلية للمفاوضات مع البلدين، تتمثل في تقديم منحة مالية سخية لأي فلسطيني يرغب في الهجرة من غزة، إلى جانب مساعدة واسعة للبلد المستقبل، بما في ذلك مساعدات عسكرية”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.