الرئيسية » الهدهد » مسؤول عماني يزلزل مؤتمر المناخ بالإمارات بكلمات مؤثرة عن غزة (شاهد)

مسؤول عماني يزلزل مؤتمر المناخ بالإمارات بكلمات مؤثرة عن غزة (شاهد)

وطن- أدلى رئيس هيئة البيئة في سلطنة عمان الدكتور عبدالله بن علي العمري، بكلمة قوية تضامنا مع قطاع غزة، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد في دولة الإمارات.

وقال العمري، في كلمة له، إن الحديث عن جهود الحفاظ على البيئة من أجل الإنسان لا يستقيم في حين أن الإنسان يتعرض للقتل الجماعي والتهجير القسري بشكل يومي في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي الغاشم.

https://vimeo.com/893010809?share=copy

وأضاف العمري أنّ هذه الجرائم تُرتكب على مرأى ومسمع العالم أجمع، مشددا على أن المجتمع الدولي مُطالب وبشكل حتمي بوضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الطفل والمرأة وحق الإنسان في الحياة.

وأشار عبدالله العمري، إلى أنه من دون تحقيق هذه الحقوق، فلا توجد قيمة للمحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية.

تنديد عماني بالفيتو الأمريكي

وكانت سلطنة عمان قد أعربت عن أسفها ورفضها لانحياز الإدارة الأمريكية واستخدامها حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأممي الداعي لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور وإغاثة المدنيين هناك.

  • اقرأ أيضا: 
السفيرة الأمريكية تفجر غضب العمانيين.. ما علاقة إسرائيل؟

وقالت مسقط، إن الخطوة الأمريكية جاءت على الرغم من تحذير الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية الدولية حول الأوضاع المعيشية للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة وانهيار قدرة وكالات الأمم المتحدة في القيام بواجباتها.

وجددت السلطنة، دعوتها للمجتمع الدولي لبذل كافة الجهود السياسية والدبلوماسية والقانونية لرفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف اعتداءات إسرائيل ومحاسبتها على جرائم الحرب التي تقترفها بحق الشعب الفلسطيني.

عمان تطالب بتشكيل محكمة دولية لجرائم الحرب الإسرائيلية

وسبق أيضا أن طالبت سلطنة عمان، بتشكيل محكمة دولية لجرائم الحرب المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وطالبت السطنة، عبر وزارة خارجيتها، بموقف حازم تجاه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المدنيين الأبرياء العُزّل، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والضرورية لهم.

كما دعت إلى انسحاب إسرائيل من كل الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حدود 1967، وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبدأ حل الدولتين وعلى أساس القانون الدولي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.