الرئيسية » الهدهد » “مراحيض”.. شاهد ما فعلته قناة باكستانية بالعلم السويدي ردا على الإساءة للمصحف

“مراحيض”.. شاهد ما فعلته قناة باكستانية بالعلم السويدي ردا على الإساءة للمصحف

وطن- روّجت قناة تلفزيونية باكستانية، لمراحيض عليها علم السويد، وذلك ردا على تكرار الإساءة للقرآن الكريم أمام أحد المساجد في العاصمة ستوكهولم، وهي الواقعة التي استفزت ملايين المسلمين حول العالم.

ومن المعروف أن علم دولة السويد، مرسوم عليه الصليب الإنجيلي البروتستانتي لكنيسة البلاد، والهدف من وضعه على المراحيض هو التبول عليه ردا على واقعة إحراق المصحف الشريف، كما فسّره الكثيرون.

https://twitter.com/TheWestFacts/status/1682112719598628866?s=20

إساءة جديدة للمصحف الشريف

وكان العراقي الملحد واللاجئ في السويد سلوان موميكا، قد داس على المصحف ومزّقه أمام سفارة بلاده في ستوكهولم كما مزّق علم العراق كذلك، بعدما كان قد توعد بإحراقه.

وتحت حماية الشرطة السويدية، داس الرجل مرارا على المصحف، لكنّه غادر المكان من دون أن يحرق صفحات منه كما سبق وفعل قبل أقلّ من شهر، في حين احتشد أمامه عدد من الأشخاص للاحتجاج على فعلته.

العراق يطرد سفيرة السويد

في أعقاب ذلك، قررت السلطات العراقية طرد السفيرة السويدية من بغداد، كما تقرر سحب القائم بالأعمال العراقي لدى السويد، فيما بلغ اقتحم عراقيون مبنى السفارة السويدية في بغداد وأضرموا فيها النيران.

احتجاجات العراق على حرق المصحف في السويد
احتجاجات العراق على حرق المصحف في السويد

وندد المتظاهرون بقرار السلطات السويدية بالسماح لمظاهرة أمام السفارة العراقية في ستوكهولم تتضمن إساءة جديدة للمصحف الشريف.

وحاولت قوات مكافحة الشغب العراقية، تفريق المحتجين باستخدام خراطيم المياه والعصي الكهربائية المحتجين وإبعادهم عن السفارة، فيما رد المتظاهرون بدورهم برشق القوات الأمنية بالحجارة.

السويد تعتبر إحراق سفارتها أمرا غير مقبول

في حين أعلنت السفارة السويدية في العراق إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها على خلفية المظاهرات حتى إشعار آخر، فيما وصف وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اقتحام سفارة بلاده في بغداد بأنه مرفوض تماما وأمر غير مقبول على الإطلاق.

احراق سفارة السويد
احراق سفارة السويد في العراق

وأضاف بيلستروم في تصريحات إعلامية، أنه من الواضح أن السلطات العراقية فشلت في مسؤوليتها عن حماية البعثات الدبلوماسية.

العراق يهدد بقطع العلاقات مع السويد

عراقيا أيضا، أفاد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بأنه إذا تكررت حادثة إحراق المصحف فإن العراق سيقطع العلاقات مع السويد.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن المتسببين بحرق السفارة الذين تم إلقاء القبض عليهم سيحالون إلى القضاء، مع إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق.

الخارجية العراقية تدين إحراق السفارة السويدية

سبق ذلك بيان إدانة صدر عن وزارة الخارجية العراقية، بشأن حادثة إحراق السفارة السويدية، وقالت إن هذا الفعل يأتي في سياق الاعتداء على البعثات الدبلوماسية وتهديد أمنها.

وأكدت الوزارة، أن الحكومة أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لكشف ملابسات الحادثة ومحاسبة الفاعلين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.