الرئيسية » الهدهد » قبل استضافته.. اتهامات للإمارات بتقويض أهداف مؤتمر المناخ COP28

قبل استضافته.. اتهامات للإمارات بتقويض أهداف مؤتمر المناخ COP28

وطن- وصفت العديد من التحليلات، الخطط الجديدة لخفض انبعاثات الكربون التي أعدتها محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ التي تستضيف قمتها المقبلة دولة الإمارات العربية المتحدة، بأنها “غير كافية”، وسط اتهامات للدولة المضيفة والغنية بالنفط بأنها تقوّض أهداف القمة من خلال خططها لزيادة إنتاج الوقود الأحفوري.

الإمارات التي ستستضيف محادثات الأمم المتحدة COP28 في نوفمبر وديسمبر، كانت قد أصدرت خططها المناخية المحدثة الأسبوع الماضي ، حيث وضعت هدفًا أكثر صرامة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 19% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2019.

الامارات قمة المناخ
وضعت الإمارات هدفًا أكثر صرامة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 19% بحلول عام 2030

لكن Climate Action Tracker ، وهو مشروع تحليلي تديره منظمات مناخية غير ربحية، قال إنه بينما يمثل هذا تحسنًا عن خطة الإمارات السابقة ، فإن نيتها زيادة إنتاج الوقود الأحفوري ستجعلها “غير قابلة للتحقيق”، وفق تقرير لموقع المونيتور.

وقال سانتياغو وولاندز من معهد نيو كلايميت- إحدى المجموعات التي تقف وراء التحليل: “بينما قامت الإمارات بتحديث هدفها في حين أن العديد من الحكومات لم تقم بذلك، فإن أمامها طريق طويل لتقطعه على عدد من المستويات ، بما في ذلك السياسات لتحقيق هدفها ، وفطم نفسها عن الوقود الأحفوري”.

بُعد عن المسار الصحيح

ولا يزال العالم بعيدًا عن المسار الصحيح بشأن أهداف اتفاقية باريس للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين، والمحافظة على درجة حرارة تبلغ 1.5 درجة موية.

وفي الوقت نفسه ، سجلت درجات الحرارة العالمية مستويات قياسية هذا الشهر وتعرض الناس في جميع أنحاء الكوكب للفيضانات والعواصف وموجات الحر التي تتسبب في ذبول المحاصيل.

وقال خبراء المناخ في الأمم المتحدة، إنه يجب خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43% بحلول عام 2030 من مستويات عام 2019 للحفاظ على حد 1.5 درجة مئوية في متناول اليد.

اعتراف إماراتي

الأسبوع الماضي ، أقرت وزيرة التغير المناخي بدولة الإمارات العربية المتحدة مريم المهيري، بأن المساهمة المحددة وطنياً المحدثة للدولة، لم ترق إلى هدف باريس ، ووعدت ببذل المزيد في المستقبل.

مريم المهيري
وزيرة التغير المناخي بدولة الإمارات العربية المتحدة مريم المهيري

وفيما رحب متتبع العمل المناخي بالتحسينات التي أدخلت على أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة وطرق إعداد التقارير، إلا أن هناك فجوة كبيرة بشكل مقلق بين السياسات الحالية للبلاد، والمساهمات المحددة وطنيا الخاصة بها ونوع العمل المطلوب للتوافق مع 1.5 درجة مئوية، وتفاصيل قليلة حول كيفية وصولها إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول منتصف القرن.

والهدف الذي أصدرته ينظر فقط إلى الانبعاثات المحلية، لذلك لا يشمل تلوث كوكب الأرض الناجم عن النفط الذي تصدره الإمارات العربية المتحدة ، والتي تنتج حاليًا حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميًا وفقًا لمنظمة أوبك.

كما تخطط شركة النفط العملاقة أدنوك لاستثمار 150 مليار دولار في توسعة النفط والغاز ، على الرغم من تحذيرات خبراء المناخ في الأمم المتحدة من عدم وجود منشآت وقود أحفوري جديدة متوافقة مع 1.5 درجة مئوية.

ومع ذلك ، فإن الإمارات وضعت هدفًا يتمثل في زيادة إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات وخفض الانبعاثات في كل شيء من الصناعة إلى النقل، بما في ذلك التركيز الجديد على السيارات الكهربائية.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، الذي سيرأس محادثات المناخ، إنه يتوقع أن يستمر الوقود الأحفوري في لعب دور ، وإن كان محدودًا وباستخدام تقنيات غالبًا ما تكون مثيرة للجدل “لتخفيف” أو تحييد الانبعاثات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.