الرئيسية » الهدهد » البيان المزور لدعم اتحاد علماء المسلمين للقمع الإيراني ضد المحتجين.. هل تقف وراءه السعودية؟

البيان المزور لدعم اتحاد علماء المسلمين للقمع الإيراني ضد المحتجين.. هل تقف وراءه السعودية؟

وطن- انتشر بيان منسوب للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يزعم فيه دعم النظام الإيراني وقمعَه للاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، وسط اتهامات للنظام السعودي بالوقوف وراء هذه الحملة.

وانتشر بيانٌ وُصف بأنّه “ملفّق”، يزعم دعم الاتحاد للقمع الإيراني ضد المحتجين، والإشارة إلى الوقوف بجانب إيران الدفاع عن نفسها ضد ما سمّاه البيان الهجومَ الشرس من جهات خارجية، تهدف لإثارة الفوضى والتخريب.

وادعى البيان، أن الاتحاد العالمي يؤيد الإجراءات التي يتخذها النظام الإيراني لمحاسبة مَن أطلق عليهم الخارجية عن النظام، ودعوة الإيرانيين لمساندة الحكومة والالتفاف حولها، لنبذ العنف ومواجهة المفسدين واللجوء إلى الحوار، لخلق ركائز مشتركة للوصول إلى حلول ترضي الجميع.

البيان المتداوَل، مذيّلٌ بتوقيع الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “علي القره داغي”، الذي نفى صحة هذا البيان.

وقال “داغي” في تغريدة عبر تويتر: “بيان كاذب.. في الغرف المظلمة وماكينات التزوير وصناعة الأراجيف”.

الريسوني يستقيل من رئاسة اتحاد علماء المسلمين بعد تصريحاته عن الجزائر وموريتانيا

في الوقت نفسه، نفى المكتب الإعلامي للاتحاد بيان “متابعة الأحداث الجارية في إيران وإدانة الاعتداء على رجال الأمن وموظفي الدولة”.

بيان المزور لاتحاد العالمي المسلمين
بيان المزور لاتحاد العالمي المسلمين

وبحسب المكتب الإعلامي، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بيانًا إعلاميًا مزوراً، نُسب إلى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قالت: “إنّ (الاتحاد) يتابع الأحداث الجارية في جمهورية إيران الإسلامية، ويدين الاعتداء على رجال الأمن وموظفي الدولة ويؤكد حق الجمهورية في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف البيان: “ينفي المكتب الإعلامي للاتحاد ما يتم تداوله بخصوص هذا البيان، كما يدعو الرأي العام لعدم الانسياق وراء حملات التشويه الممنهجة في حق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”.

وشدّد على أنه يحتفظ بحقّه في الملاحقة القانونية، لكل من يستخدم حرية الرأي لترويج اتهامات باطلة تُضرّ بالاتحاد وبسمعته وواجباته.

وكان الاتحاد قد نشر بياناً بتاريخ الـ8 من أكتوبر الماضي، قال فيه: “الاتحاد يدعو جمهورية إيران إلى التعامل مع المتظاهرين بسلمية ويندد بالعنف والاعتداء على النفس والمال والعرض”.

وأضاف: “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو جمهورية إيران الإسلامية إلى التعامل مع المتظاهرين بسلمية دون عنف، أو تخويف”.

وتابع: “كما يدعو المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.. ويندد بالعنف والاعتداء على النفس، والمال والعرض، فالحفاظ على هذه الكليات من أعظم مقاصد الشريعة الغراء، والاعتداء عليها من أكبر الكبائر”.

اتهام للسعودية
واتهم ناشطون السلطاتِ السعودية بأنها تقف وراء حملة تلفيق البيان، وقد تداولَه إمام وخطيب مسجد قباء “سليمان الرحيلي”، الذي كان قد نشر نصّ البيان المزوّر، ثم حذف التغريدة لاحقاً.

ووقَعَ “الرحيلي” في حرج شديد بعد اتضاح أنّ البيان مزور، فكتب تغريدة أخرى، قال فيها: “بلغني أن البيان المذكور في تغريدتي السابقة مفبرك وغير صحيح ولست متأكدا من ذلك لكن الإنصاف يقتضي الإشارة إلى ذلك فيراجع ويتأكد منه مع يقيننا من العلاقة المتأصلة منذ النشأة مع القوم”.

كما نشر رجل الأعمال والمؤثر السعودي “منذر آل الشيخ مبارك”، البيانَ المزوّر للاتحاد العالمي، وقال في تغريدة: “من استغرب موقف اتحاد الضرار أو ما يسمى ظلماً وجورًا وتغريرًا وكذبًا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من أحداث إيران فليتذكر من كان نائب الإتحاد وهو محمد واعظ زاده والذي أيد كل بيانات ذلك الإتحاد الداعمة للفوضى في الأمة العربية . هل آن للعقول أن تعمل؟؟”.

وكتب الشاعر السعودي البارز “عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ”: “أنا مسلم و الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لا يمثلني و لا أعترف به.. ماذا عنك أنت؟”.

https://twitter.com/faljubairi/status/1588892674010284032?s=20&t=ZIGy0ygDI-G3PdZ-qTiWvQ

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.