الرئيسية » الهدهد » فيديو مُنقذ عمران خان من الاغتيال تريند.. شجاعة كبيرة وإقدام

فيديو مُنقذ عمران خان من الاغتيال تريند.. شجاعة كبيرة وإقدام

وطن – احتفى باكستانيون بالرجل الذي انقضّ على منفّذ محاولة اغتيال عمران خان، ومنعه من إكمال مهمتّه الإجراميّة بحمله على الأكتاف في موقع الحادث.

عمران خان ومحاولة اغتيال فاشلة

وأظهر مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، شخصاً يقوم بإطلاق النار وسط حشد كبير من الناس، ويظهر خلفه شخص يرتدي قميصاً رياضياً وهو يحاول منعه من إطلاق النار ثم يلحق به إلى أن يسيطر عليه.

ويظهر عمران خان في مشهد تال وهو يلوح بيده للحشود. كما يظهر مقطع آخر الشاب الذي منع مطلق النار من اغتيال خان وهو محمول على رؤوس وأكتاف الجمهور.

https://twitter.com/Hamed_Alali/status/1588208163211415554?s=20&t=0i6iyRoRXMDqTFgruia_iA

ووفق محطة “بي بي سي البريطانية” أصدرت الشرطة الباكستانية شريط فيديو مصور لرجل اعتقلته وتقول إنه حاول قتل رئيس الوزراء السابق.

ولم يتضح في ظل أي ظروف أجريت المقابلة ، لكن الشرطة تسأل الرجل فيه لماذا أطلق النار ، فيجيب: “كان يضل الناس.. أردت قتله.. حاولت قتله”.

ورفض رؤوف حسن أحد مساعدي خان، الاعتراف بالفيديو الذي أصدرته الحكومة ووصفه بأنه “تستر فظ”. وقال إن الحكومة “تحاول القضاء على عمران خان جسديًا”.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران قد تعرض لهجوم مسلح على يد مجهول خلال تجمع حاشد ضد حكومة البلاد في مدينة وزيراباد ، البنجاب، وكان يدعو فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة

وفي غضون ساعة من إطلاق النار ، انتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر خان واقفا مع ضمادة ساق ويلوح لمؤيديه وهو يمسك بقبضة في الهواء.

تحذيرات مخابراتية

وتأتي محاولة اغتيال عمران خان ، بعد أسبوع من تصريح لرئيس المخابرات العامة الباكستانية اللواء “نديم أنجام” قال فيه إن مثل هذه المظاهرات والتجمعات قد تكون مستهدفة بهجمات إرهابية.

وأظهرت صورة نشرتها وسائل الإعلام الباكستانية عمران يركب سيارة مع أنصاره ويسمع صوت إطلاق نار.

وبحسب التقارير ، بالإضافة إلى عمران خان ، أصيب أربعة أشخاص آخرين على الأقل في هذا الهجوم.

وقال محمد عاطف خان، وهو سياسي بارز ومساعد مقرب من خان ، لشبكة إن بي سي نيوز إنه أصيب برصاصة في ساقه ونُقل إلى مستشفى محلي.

وأضاف أن حالة الزعيم الباكستاني السابق ”خرجت من دائرة الخطر”.

وقال عاطف خان للمصدر ذاته إن قائد آخر في حركة الإنقاذ هو فيصل خان أصيب بجروح. وكشف أن رجلين مسلحين فتحا النار واقتادتهما الشرطة على الفور. كما قال إن أحد المهاجمين تعرض للضرب على يد الغوغاء وتوفي بحسب ما ورد.

منع من تولي الحكم

وعمران خان 70 عاماً هو واحد من أشهر الشخصيات في باكستان ومنطقة جنوب آسيا الأوسع ، وهو معروف بقيادة فريق الكريكيت الوطني الباكستاني إلى المجد في الثمانينيات والتسعينيات.

وأطيح به من السلطة في أبريل من هذا العام بعد تصويت نواب المعارضة بحجب الثقة عنه بزعم الفساد والإجراءات غير الدستورية ، وهي التهم التي أيدتها المحكمة العليا.

وفي أكتوبر / تشرين الأول ، أقرت لجنة الانتخابات الباكستانية حكما يمنع خان من تولي المنصب مرة أخرى ، مما أثار غضب العديد من مؤيديه الذين يزعمون وجود تلاعب.

ويقول خان وأنصاره إن الإطاحة به كانت مؤامرة خطط لها رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف والولايات المتحدة، والأخيرة لها علاقة طويلة ومعقدة مع الحكومة الباكستانية. ونفى شريف وواشنطن الاتهامات.

ويبدو أن مشاكل خان القانونية جعلت منه أكثر شعبية بين قاعدته ، الذين يعتقدون أنه سيعود ويصبح رئيسًا للوزراء مرة أخرى في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل. يرى بعض المحللين السياسيين أنه مرشح محتمل أيضًا، ويتوقع الكثيرون إسقاط التهم الموجهة إليه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.