الرئيسية » الهدهد » أكاديمي سعودي محسوب على النظام يدعو لإنشاء ملاهي ليلية .. وتفاعل واسع

أكاديمي سعودي محسوب على النظام يدعو لإنشاء ملاهي ليلية .. وتفاعل واسع

وطن- أثار الكاتب السعودي تركي الحمد، المحسوب على النظام، الجدلَ من جديد، بعد حديثه عن المرجعيات التي يجب أن تتبعها الدولة الحديثة، معتبِراً أنّه لا يجب أن يكون هناك دخل للحلال والحرام.

وقال تركي في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع تويتر: “الدولة الحديثة، وأكرر الحديثة، بصفتها المؤسسة الحاوية لكل شرائح المجتمع، لا تحلل ولا تحرم وفقا لمرجعية دينية أو أخلاقية معينة، وليس لها أي صفة دينية بقدر ما أن وظيفتها هي فرض القانون المنظم للعلاقة بين تلك الشرائح”.

وأضاف: “فيكون السماح أو المنع وفقا للقانون الذي يهدف في النهاية إلى تحقيق العدل وفق محتواه بين أفراد المجتمع، فيتحقق الأمن والسلم الاجتماعي. قضايا الحلال والحرام، أو ما يجوز ولا يجوز، متروكة لضمير الفرد ومرجعيته الدينية والاخلاقية، أو عاداته وتقاليده، أو لنقل المرجعية القيمية بصفة عامة، ولا دخل للدولة في كل ذلك. الدولة، ووفق للقانون المعمول به”.

تقرير صادم عن جزيرة بالسعودية خصصها ابن سلمان للتعري والخمور

تركي الحمد يطالب بإنشاء الملهى أسوة بالمعبد

وتابع: “لا تمانع مثلا بوجود المعبد والملهى، ولكنها لا تتدخل في أمر ذهابك لهذا أو ابتعادك عن ذاك، فلا تجبرك ولا تمنعك، فذاك شأن منوط بقيم يتبناها الفرد وفق مرجعية معينة، ولا يحق له فرضها على الجميع، طالما كان هناك قانون يتحرك الكل في اطاره، وهذا هو فصل الخطاب في تقديري”.

أول ديسكو حلال في السعودية

يُشار إلى أنّ الحديث عن الملاهي الليلية في السعودية بدأ في 2019، عندما تم الإعلان عن افتتاح فرع لملهًى ليلي شهير في جدة، ما أثار جدلاً واسعاً بين السعوديين، الذين عبّروا عن استيائهم من وجود هذا المكان بجوار مدينة مكة المكرمة.

وتحدثت تقارير، عن أن سلسلة النوادي الليلية “وايت”، فتحت فرعاً جديداً لها في الواجهة البحرية لمدينة جدة، لكن دون السماح بتقديم المشروبات الكحولية فيه.

لكنّ هيئة الترفيه أعلنت في تلك الآونة، ومع تداول أنباء افتتاح أول ما سُمي “ديسكو حلال” في السعودية، فتح تحقيق فوري في هذه القضية.

وأصدرت الهيئة في تلك الآونة بياناً، قالت فيه: “حسب المعلومات التي تبينت للهيئة في متابعتها للموضوع، فإن الفعالية المقامة (Project X)، مخالفة للإجراءات القانونية والأنظمة المعمول بها، ولم يتم ترخيصها من قبل الهيئة، وكانت بالأصل ترخيصا لإقامة فعالية أخرى استغل متعهدها موافقة الهيئة على تمديد إقامتها إلى تاريخ 11 شوال 1440، لارتكاب هذه المخالفة الجسيمة وغير المقبولة”.

أثارت تغريدات الحمد، وتحديداً دعوته لإنشاء الملاهي الليلية، جدلاً حادّاً كونها تخرج من السعودية، التي عرفت تاريخياً بمكانتها المحافظة لقداسة أراضيها.

إلا أن هذا الموقف الذي يعبّر عنه الحمد، يتماشى مع التوجهات الجديدة التي تشهدها السعودية، والتي تعتبرها السلطات انفتاحاً، لكنها في حقيقة الحال موجة من الانحلال هزت من صورة المملكة بشكل غير مسبوق، وتحديداً مع تعدّد حفلات الرقص ومشاهد الاحتفال بالهالوين (عيد الهلع) في الأيام الماضية.

هجوم حاد على تركي الحمد

وأثيرت موجة من التعليقات، التي تضمّنت هجوماً حادّاً على الحمد، فقال أبو عزوز: “القانون المعمول به عندنا شرع الله وسنة نبيه وملها ضد محتواك طالب بتغيير الدستور”.

وكتب محمد: “العلمانية كفر بالدين ، وأنت تنادي بها وفي أرض الحرمين ومهبط الوحي بالذات ! ، فأين تذهب من قوله تعالى 🙁 قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )”.

وتفاعل “فواز”: “فصل الخطاب هو قوله تعالي(وقفوهم أنهم مسئولون )…انتبه فإن قدمك باتت قريبه من القبر…فجهز نفسك لاسئله ربانية..شعارها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم..تذكر أنك ستفر من أبيك وصاحبتك وبنيك..ولكن هي العقول عندما تخوخ تصبح الحيوانات لها قيمه ولكن البشر بدون قيمه”.

وسخر صالح من تغريدات الحمد: “سهران طول ليلك تصيغ بهالتغريدة حتى تسقط فيها لا تمانع وجود (معبد وملهى) ليتك سهرت على فلم هندي”.

وكتب علي: “هل تتوقع أن ربي راضٍ عن اقتراحاتك. ؟ وهل رضا الله سبحانه وغضبه سواء. وهل حلول عقوبة الله شي طبيعي واحداث كونية ، أم أن سببها غضبه عند انتهاك محرماته”.

وقالت ناشطة: “وما يزالون يمنون النفس بانسلاخ الناس عن دينهم وقيمهم وأخلاقهم وكأن الدين يعنى بالفرد فقط لا المجتمع .. كثر الخبث ونطقت الروابض وصمت أهل العلم .. نسأل الله السلامة والعافية”.

ودأب تركي الحمد على محاربة كل ما يمثّل قدسية للمسلمين، علماً بأنه مقرّب من الديوان الملكي، واعتاد دائماً على مهاجمة علماء الدين، ووصهفم بأنهم أصبحوا عبئاً على الدين.

وكان الحمد قد تعرّض لهجوم عنيف على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تغريدة اعتبر فيها صحيح البخاري متناقضاً مع القرآن الكريم، قبل أن يقومَ بحذفها.

“مجتهد” يكشف مخطط سعود القحطاني لإغراق القصيم بالمراقص وحفلات الجنس

ومؤخراً، أثار الحمد جدلاً واسعاً، بسبب حديثه عن أساس الديانة المسيحية والمذهب الشيعي، وربطِ نشأتهما بـ”الموت التراجيدي”.

وقال الحمد عبر حسابه على “تويتر”: “الموت التراجيدي أو المأساوي له أثر كبير في أسطرة الأشخاص والأحداث، وفي صنع المذاهب والعقائد. فموت يسوع المسيح على الصليب، وقيامته من بعد ذلك بثلاثة أيام، كما تروي الأناجيل، هو أساس الإيمان المسيحي الذي أصله بولس الرسول، الذي لم يرَ يسوع بل حلُم به. لولا هذين الحدثين(الصلب والقيامة)”.

وأضاف: “التراجيديين،وجهود بولس في تأصيلهما،لما كان للمسيحية كدين أن تنشأ،ولربما بقيت كمذهب من مذاهب اليهودية.ولولا حادثة كربلاء، والموت المأساوي للحسين بن علي،لبقي التشيع سياسيا صرفا،أي تيار معارضة سياسي،ولكن كربلاء حولته إلى تشيع عقائدي يكاد يؤله الحسين من خلال أسطرة معينة”.

وتابع: “بعيدا عن الرموز الدينية، يمكن القول أن اختفاء ومقتل “تشي غيفارا” في بوليفيا، كان له الأثر الأكبر في رمزية غيفارا كعنوان للثورة، ولولا ذلك لربما بقي “تشي” وزيرا في كوبا وطواه النسيان في النهاية. الأمثلة على أثر الموت التراجيدي كثيرة، ولكني أظن أن الأمثلة السابقة كفيلة بايصال المعنى”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.