الرئيسية » اقتصاد » سخرية واسعة من وزير تونسي يسعى للاستفادة من تجربة “السيسي” الرائدة في مقاومة الفقر!

سخرية واسعة من وزير تونسي يسعى للاستفادة من تجربة “السيسي” الرائدة في مقاومة الفقر!

وطن– أثار وزير الشؤون الاجتماعية التونسي، مالك الزاهي سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تأكيده على سعي بلاده للاستفادة من “التجربة المصرية الرائدة في مقاومة الفقر”.

وقال “الزاهي” في تصريحات لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط“، على هامش أعمال المؤتمر الوزاري العربي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والذي اختتم مؤخراً بعمان: “إن العلاقات المصرية التونسية تاريخية وقوية وتزداد قوة يوما بعد يوم بفضل التوافق في الرؤى والمواقف بين البلدين”.

وأضاف، “أن موقف القيادة المصرية خلال أزمة فيروس كورونا عبر إرسال المساعدات الطبية وغيرها أكدت قوة العلاقات المصرية التونسية وأثبتت أنها علاقات جذرية وتاريخية”، حيث قدم الشكر للقيادة المصرية والحكومة والشعب المصري على مثل هذه المواقف.

استلهام التجربة المصرية

وحول التعاون المصري التونسي في مجال الشؤون الاجتماعية، قال الوزير التونسي: إن “التجربة المصرية في مجالات مقاومة الفقر تجربة رائدة ومهمة ونسعى إلى الاستفادة منها”، لافتاً إلى أن المبادرات المصرية في قطاعات الشئون الاجتماعية والتنمية الاجتماعية كثيرة، وهناك مساع تونسية؛ من أجل الاستفادة منها.

سخرية التونسيين من تصريحات الوزير مالك الزاهي

تصريحات الوزير مالك الزاهي، أثارت سخرية الكثير من التونسيين على مواقع التوصل الاجتماعي، خاصة وأن نسبة الفقر في مصر آخذةٌ في الارتفاع في ظل السياسات الحكومية الفاشلة منذ قدوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وما تلا حكمه من ارتفاع كبير لحجم الديون، وهبوط سعر الجنيه مقابل الدولار.

وفي هذا السياق، سخر المغرد “شهاب بوغدير” من الوزير قائلاً: “سي الزاهي يحب يستفيد من التجربة المصرية الرائدة في مقاومة الفقر…فهمت علاش السيد زاهي برشة”.

أما المغرد “محمد ضيف الله” فسخرَ بالقول: “لا يا زاهي استفيد وحدك واضح انك ما سمعتش بإنهيار الجنيه والاقتصاد السيسوي؟”.

https://twitter.com/qr8SXClCAd0Tndc/status/1587044228823191553?s=20&t=2OlbJn2E2VutYI6Exqi_qQ

كما سخرت المغردة “حسناء سليمي” من تصريحات مالك الزاهي بالقول: “وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي: نسعى للإستفادة من التجربة المصرية الرائدة في مقاومة الفقر، ونقل تجربة الشّركات الأهلية من مصر إلى تونس “مشينا حِنّة” وربّ الكعبة”.

من جهته قال المغرد “وائل العبيدي”، بالقول: “جمهورية التزمير ..وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي: “نسعى للإستفادة من التجربة المصرية الرائدة في مقاومة الفقر ونقل تجربة الشركات الأهلية من مصر إلى تونس تعليقي : حكومة فاشلة تصر على الفشل امام شعب ساكت.. لماذا؟”.

ارتفاع نسبة الفقر في مصر

يذكر أن إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الاخيرة، كشفت وصول معدل الفقر في مصر إلى 29.7 بالمئة من عدد السكان في العام المالي 2019-2020، فيما أكد تقرير للبنك الدولي عام 2016، أن نسب الفقر في البلاد وصلت إلى 60 بالمئة.

ارتفاع الدين الخارجي لمصر

وفي مقابل ارتفاع نسبة الفقر، قفز الدين الخارجي لمستوًى تاريخيٍّ جديد، حيث أفادت تقديرات البنك المركزي المصري، أنّ إجمالي الدين الخارجي لمصر بلغ 157.8 مليار دولار، بعدما شهد في نهاية مارس/آذار 2022 ارتفاعاً بنحو 19.9 مليار دولار مقارنة بنهاية يونيو/حزيران 2021، في حين بلغ إجمالي الودائع لدى البنك المركزي 14.9 مليار دولار.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.