الرئيسية » الهدهد » اعتقال ناشط هندي في مصر بسبب “لافتة مناخية” يثير غضبا

اعتقال ناشط هندي في مصر بسبب “لافتة مناخية” يثير غضبا

وطن– اعتقلت السلطات المصرية، ناشطاً بيئياً هندياً، أثناء وجوده للمشاركة في قمة المناخ، قبل أن تُفرج عنه السلطات بعد 24 ساعة.

جاء ذلك قبل بضعة أيام من انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

اعتقال الناشط الهندي

واعتقل الناشط البيئي “آجيت راجاجوبال”، هندي الجنسية، وصديقه المحامي الحقوقي “مكاريوس لحظي” الذي طلب المساعدة منه، وانقطعت أخبارهما بشكل كامل، فيما فشل حقوقيون في التواصل معهما بعد اختفائهما.

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن قوات الأمن ألقت القبض على الناشط الهندي في حقوق البيئة، آجيت راجاجوبال، يوم الأحد 30 أكتوبر، بالإضافة إلى محاميه “مكاريوس لحظي” الذي توجّه إليه عقب القبض عليه في طريقه إلى السويس ثم إلى شرم الشيخ مشياً على الأقدام.

وتمّ اعتقال هذا الناشط في كمين بأحد شوارع مدينة العبور، خلال رحلته للدعاية لقضايا البيئة من القاهرة إلى السويس مشياً على الأقدام، لمسافة 260 كيلومتراً، للوصول إلى مكان انعقاد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، قبل أن يتم الإفراج عنه.

إخلاء سبيل الناشط الهندي

أخلت قوات الأمن سبيل الناشط البيئي الهندي “آجيت راجاجوبال”، بعد أكثر من 24 ساعة احتجاز منذ القبض عليه أثناء رحلته سيراً على الأقدام.

وأوضحت المفوضية الحقوقية، أنّ قوات الأمن أخلت سبيل الناشط البيئي الهندي آجيت راجاجوبال، بعد أكثر من 24 ساعة احتجاز منذ القبض عليه.

وقال المحامي المصري “لحظي”، إنه تمّ التحقيق معه حول طبيعة علاقته بالناشط الهندي، وما إذا كان مشتركاً معه في طباعة وترجمة اللافتة التي كانت بحوزته.

وكان الناشط البيئي الهندي قد بدأ رحلته، يوم السبت، من أمام نهر النيل بمنطقة شبرا شمال القاهرة، ونشر مجموعة من الصور على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، توثّق مراحل سيره.

ويعتبر راجاجوبال أحد أعضاء حركة عالمية تحمل عنوان “مسيرة من أجل كوكبنا”، واعتبر نشطاء أن ما جرى لآجيت ومكاريوس “أمر غير مقبول”، في ظل قرب انعقاد مؤتمر دولي للمناخ في مصر.

غضب من اعتقال الناشط الهندي

واقعة القبض على الناشط الهندي، أثارت تنديداً واسعاً من قبل النشطاء على موقع “تويتر”.

وقال الناشط أسامة جاويش: “ناشط هندي اسمه أجيت راجاجوبال ، نزل مصر للمشاركة في قمة المناخ ، قرر يمشي من القاهرة لشرم الشيخ في مبادرة “ماراثون من أجل كوكبنا”.

“الشرطة المصرية اعتقلت الناشط الهندي.. أجيت اتصل بصديقه المحامي مكاريوس لحظي يستغيث به.. الشرطة اعتقلت مكاريوس واخفته قسريا.. السيسي يعتقل نشطاء المناخ”.

وقال الناشط سامي دياب: “نظام السيسي يخطف ويخفي الناشط البيئي الهندي آجيت راجاجوبال يوم الاحد الماضي الذي جاء إلى مصر لحضور قمة المناخ”.

https://twitter.com/AlyHussinMahdy/status/1587121134176243714?s=20&t=C7DlG-cyMmd19lHqpaqf4Q

https://twitter.com/lwanalbkry3/status/1587156030475182082?s=20&t=C7DlG-cyMmd19lHqpaqf4Q

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.