الرئيسية » الهدهد » إحصائية صادمة عن تعاطي الإناث للمخدرات في سلطنة عمان

إحصائية صادمة عن تعاطي الإناث للمخدرات في سلطنة عمان

وطن- فجّر محام عماني مفاجأة صادمة، تتعلق بمدى انتشار تعاطي المخدرات في السلطنة بشكل عام، وبينَ الإناث هناك أيضاً.

وأشار المحامي “سعيد البحري”، إلى أن هناك ارتفاعاً في نسب إحصائيات تعاطي الإناث للمخدرات.

مشيراً إلى أنه عاين ثلاث حالات تعاطي لأشخاص عمرهم تخطى الـ 62 عاماً.

جريمة اغتصاب بشعة تهز سلطنة عمان.. معالج شعبي اعتدى على الفتاة بهذه الحيلة(شاهد)

وفي تصريحاته لإذاعة “هلا إف إم”، شدّد “البحري” على أن أخطر عمر للتعاطي، هو ما بين 30-39 سنة.

كما أكد من خلال رأيه الشخصي، وجودَ تزايد ملحوظ في قضايا المخدرات بالسلطنة.

جرائم المخدرات في سلطنة عمان

وبحسب “شرطة عمان السلطانية”، “بلغ عدد جرائم المخدرات التي وقعت عام 2021 في مختلف محافظات ومناطق السلطنة خلال عام 2010م، (895) جريمة”.

وبلغ عدد الجناة المضبوطين (1417) شخصاً، يمثّل العدد الأكبر منهم فئةَ المتعاطين، معظمهم من المواطنين، فيما يمثل الوافدونَ أكثرَ فئة المهربين والمتاجرين.

وأشار المصدر إلى أنّ عدد الأشخاص الذين تقدّموا خلال العام الماضي بطلب العلاج عن الإدمان؛ 86 شخصاً. تمّ علاج 44 منهم داخل السلطنة، فيما تمّ إرسال 42 شخصاً إلى المملكة العربية السعودية، لتلقي العلاج هناك.

نسبة الإناث المتعاطيات

وأشارت دراسة للدكتور “مجدي عبد ربه” من جامعة السلطان قابوس، أجريت عام 2018 إلى انخفاض عدد الإناث المتعاطيات للمخدرات مقارنة بالذكور.

وعلى الرغم من أنّ نتائج البحث، تشير إلى أن نسبة الإناث لا تتجاوز 1% من متعاطي المخدرات وبشكل عام، فإن هذه النسب تقلّ كثيرًا عن النسب المعلَنة في كثير من المجتمعات العربية والأجنبية.

ووفق المصدر، فإن تعاطي الإناث للمخدرات في سلطنة عمان، يحدث غالبًا نتيجةً للتعلم من أحد الأقارب (الأخوة)، أو بسبب عمل الأسرة في ترويج المخدرات، أو للسفر للخارج.

“سعر الجرعة وابتزاز جنسي”.. قصة صادمة لفتاة عُمانية مُدمنة وهذا ما وُجد على هاتفها (شاهد)

سن القوانين الرادعة

وتعدّ السلطنة من الدول التي تنبهت مبكراً إلى خطورة هذه الآفة، وكانت لها بصمة واضحة ضمن الدول التي تحارب تهريب وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية أو الترويج لها.

وتبنَّت السلطنة خططاً ومشاريع وطنية، وعمدت إلى سنّ القوانين الرادعة لكلّ مَن تسوِّل له نفسه تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية أو الترويج لها أو بيعها وتعاطيها.

ويتضمن قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في سلطنة عمان، عقوبات صارمة لكل من المهربين والمتاجرين بالمخدرات، إذ تصل العقوبة إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

وفي حال قيام شخص بتعاطي المواد المخدِّرة فى السلطنة، فإن العقوبة هى السَّجن مدةً لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 3 آلاف ريال، لكلّ من حاز أو اشترى مواد مخدرة بقصد الاستعمال الشخصي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.