الرئيسية » اقتصاد » فرص عمل جديدة في قطر بسبب كأس العالم 2022

فرص عمل جديدة في قطر بسبب كأس العالم 2022

وطن– تتوقع قطر استقبال نحو 1.2 إلى 1.5 مليون مشجع خلال بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين.

تنظيم البطولة فتحَ الباب واسعاً أمام فرص التوظيف في قطر، وتجسّد ذلك في إعلان الخطوط الجوية القطرية عن توجّهها لتعيين 10 آلاف موظف جديد، لمواكبة تدفق الركاب خلال البطولة.

ومن المنتظر وصول أعداد كبيرة من المشجعين، لتشجيع منتخبات بلادهم، ما شجّعَ الكثير من الشركات القطرية الكبرى للإعلان عن وظائف جديدة، سواء للمقيمين أو الوافدين، للتعاطي مع الواقع الجديد.

وفي هذا السياق، أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، القائمة على البطولة، سعيها لاكتشاف أفضل المواهب القادرة على المساهمة في جعل البطولة لا تُنسى، من خلال توظيف الكوادر في مختلف المجالات.

60 ألف مقابلة مع متطوعين

وصرّح مدير إستراتيجية التطوّع في اللجنة ناصر المغيصيب، بأنّه تم إجراء نحو 60 ألف مقابلة مع الراغبين في التطوّع من 180 دولة.

وأضاف أنه وقع الاختيار على 20 ألف متطوّع، 15 ألفاً من الدولة المضيفة، وخمسة آلاف من خارج قطر.

وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية، قد أفادت قبل أيام، بأنها تعزز قوتها العاملة بمقدار عشرة آلاف، للتعامل مع تدفق الركاب المتجهين إلى الدوحة للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم، وتماشياً مع توسع نطاق العمل بعد تفشي الوباء.

الخطوط الجوية القطرية توظف عاملين جدد لمواكبة عدد المشجعين القادمين لمونديال قطر

ومن المتوقع أن ترفع الشركة إجمالي قوتها العاملة إلى أكثر من 55 ألف عامل من نحو 45 ألفا في الوقت الحالي، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” عن متحدث في الشركة.

وقال المتحدث، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن فعاليات التوظيف عقدت في الفيليبين والهند ودول أخرى في نهاية سبتمبر الماضي.

وفي هذا الإطار، طلب مطار حمد الدولي سيدات للعمل مرشدات في المطار خلال فترة البطولة، براتب 4500 ريال مع توفير المواصلات ووجبة.

توقعات بنمو اقتصادي كبير

وكانت تقارير وأبحاث اقتصادية قد كشفت أنّ الاقتصاد القطري سيحقق مكاسب كبيرة قبل وبعد كأس العالم.

وتوقع صندوق النقد الدولي ووكالة بلومبيرغ، أن يجني الاقتصاد القطري عائدات مالية من تنظيم كأس العالم تقدر بعشرات مليارات الدولارات بما في ذلك قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطر قبل وبعد المونديال، كما سيبلغ النمو الاقتصادي أربع فاصل أربعة بالمئة.

ووفقاً للأرقام الرسمية المعلنة، تقدر العائدات المالية المباشرة من تنظيم بطولة كأس العالم بنحو 8 مليارات ريالٍ (2.2 مليار دولارٍ).

فيما تقدر العائدات الاقتصادية طويلة الأجل، خلال الفترة من 2022 إلى 2035 بنحو 9.9 مليارات ريالٍ (2.7 مليار دولارٍ)، وسط توقعات بارتفاع عائدات السياحة، التي من المنتظر أن تزدهر خلال فعاليات كأس العالم وما بعدها.

وسبق أن صرح الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، بأنه منذ الإعلان عن فوز قطر بتنظيم كأس العالم، وتعمل الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص جاهدة على استكمال مشاريع البنية التحتية وغيرها من المشاريع الخدمية.

وأضاف أن كأس العالم تعد فرصة مناسبة لتحقيق أهداف رؤية قطر 2030، وتابع: “لقد تم إنفاق ما يزيد عن 200 مليار دولارٍ على المرافق الأساسية من طرقات وجسور وموانئ ومطار ومترو أنفاق ومساكن وسياحة ومناطق حرة، وهذه البنية التحتية ستتحول إلى مكاسب فيما بعد الانتهاء من تنظيم البطولة المرتقبة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.