الرئيسية » اقتصاد » سلطنة عمان تستهدف تحقيق مليون طن من إنتاج الهيدروجين بحلول 2030

سلطنة عمان تستهدف تحقيق مليون طن من إنتاج الهيدروجين بحلول 2030

وطن– تستهدف سلطنة عمان، تحقيق مليون طن من إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2030.

أفاد بذلك وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان سالم بن ناصر العوفي، الذي قال إن السلطنة تسعى لأن تكون مركزًا عالميًّا لإنتاج الهيدروجين.

وأضاف أن هذا الأمر سيتم اعتمادًا على وجود المقومات الرئيسة لإنتاجه والمتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأراضي الممتدة والكوادر البشرية، حسبما نقلت وكالة الأنباء العُمانية.

وأعلنت مسقط، التدشين الرسمي لشركة هيدروجين عُمان، وإجراءات تخصيص مواقع الاستثمار.

 

وفي هذا الصدد، قال وزير الطاقة إن السلطنة اعتمدت عام 2050 لتحقيق الحياد الصفري الكربوني وإنشاء مركز عُمان للاستدامة.

وأضاف أن الخطوة ستسهم في تنويع مصادر الدخل وإيجاد فرص للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام مع تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحد من تداعيات تغير المناخ.

وتؤكد الوزارة أن تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر يوفر فرصة استراتيجية للشركات العُمانية والدولية للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستويين المحلي والعالمي وتحقيق التنويع الاقتصادي.

في السياق، قالت رئيسة دعم أولوية الطاقة والبيئة والموارد الطبيعية في وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 المهندسة فايزة بنت محمد الحارثي، إن رؤية السلطنة تتمثل في تأسيس منظومة متوازنة وفعالة ومرنة لحماية موارد سلطنة عمان الطبيعية واستدامتها لدعم الاقتصاد الوطني.

وأضافت أن هذا الهدف سيتحقق من خلال تحديد الأهداف وآلية القياس ومنهجية متابعة المبادرات والمشروعات التي تساعد على الوصول لمرحلة الحياد الكربوني.

وأشارت إلى أن مبادرات الاستدامة الطموحة الجديدة تأتي قبل أسابيع من انعقاد مؤتمر المناخ كوب 27 في مصر، والذي تشارك فيه سلطنة عمان.

في الغضون، أوضح مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، أن سلطنة عمان تستهدف ريادة إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، إذ عملت وزارة الطاقة والمعادن خلال الأشهر القليلة الماضية على تطوير إستراتيجية طموحة للهيدروجين.

تأسيس شركة هايدروم

وكانت سلطنة عمان، قد أعلنت تأسيس شركة “هايدروم”، وهي شركة مستقلة ومملوكة بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان، وتخضع لإشراف وتنظيم وزارة الطاقة والمعادن، لقيادة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر الطموحة.

شركة هايدروم لإنتاج الهيدروجين في سلطنة عمان

وتشمل مهام الشركة تحديد ورسم مساحات الأراضي المملوكة للحكومة، التي ستُخَصَّص لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وهيكلة المشروعات الكبرى المرتبطة بها، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، بجانب تسهيل تطوير البنية الأساسية المشتركة والصناعات والمراكز الخاصة بها، بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تطلق شركة هايدروم، بتاريخ 6 نوفمبر المقبل، أول جولة عطاءات عامة تهدف لتخصيص الدفعة الأولى من الأراضي المخصصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر في عام 2023، لبدء الإنتاج في عام 2030.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.