الرئيسية » الهدهد » روسيا تؤكد مجددا دخول أوكرانيا مرحلتها الأخيرة لإنتاج “القنبلة القذرة”

روسيا تؤكد مجددا دخول أوكرانيا مرحلتها الأخيرة لإنتاج “القنبلة القذرة”

وطن- أكد المسؤول عن المواد المشعّة والمنتجات الكيميائية والبيولوجية داخل الجيش الروسي الجنرال “إيغور كيريلوف” اليوم، الاثنين، أنّ أوكرانيا دخلت “المرحلة الأخيرة” من صنع “قنبلتها القذرة”، وسط رفض أوكراني غربي لهذه “المزاعم”.

روسيا تُحذّر من استعمال القنبلة القذرة

وأفاد المسؤول الروسي في بيان، نقلاً عن “رويترز“، أنه “وفقاً للمعلومات المتوفرة لدينا، هناك منظّمتان أوكرانيّتان لديهما تعليمات محدّدة لصنع ما يسمى بالقنبلة القذرة، دخل عملهما المرحلة النهائية”.

ومن جانبه، قال مستشار رئيس شركة “روس إنيرغو آتوم” “رينات كارتشا”، نقلاً عن وكالة “نوفوستي”، أن استخدام القنبلة الذرية سيزيد بشكل كبير من مخاطر اندلاع حرب نووية عالمية”.

وأشار إلى أن “انفجار قنبلة نووية سيؤدي إلى تلوث إشعاعي يصل إلى عشرات الآلاف من الأشخاص، وإغلاق النشاط الحيوي لبعض المناطق لمدة تصل إلى 50 عاماً”.

ما هي “القنبلة القذرة” وهل تستعملها أوكرانيا في حربها ضد روسيا؟

وأعرب وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن قلقه من تهديدات كييف في مكالمات هاتفية لنظرائه من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وتركيا.

وتأتي تصريحات المسؤوليين الروس اليوم، الاثنين، بعد تحذيرات لوزارة وزارة الدفاع الروسية، أعلن فيها الوزير “سيرغي شويغو” أمس، الأحد، مع نظرائه الفرنسي والتركي والبريطاني، من خطر استخدام كييف المحتمل لـ”قنبلة قذرة”.

هل تُهدد القنبلة القذرة الجيش الروسي في أوكرانيا؟

يشار إلى أن “القنبلة القذرة” أو “القنبلة الإشعاعية”، هي واحدة من الأسلحة واسعة التدمير، التي قد تلجأ إليها بعض الأطراف خلال العمليات العسكرية، تتكون من متفجرات تقليدية وأخرى مشعة، وتعمل في حيز جغرافي محدود.

ويأتي الإعلان الروسي عن استخدام محتمَل للقنبلة القذرة، وسط “إنكار غربي” لصحة ما يصفها بـ”المزاعم الروسية”.

حيث اتهمت السلطات الأوكرانية، الكرملين بصياغة مثل هذه الخطة ونشر هذه الأخبار، من أجل فسح المجال أمام جولة تصعيدية أخرى تشنّها القوات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

ورفض وزير الدفاع البريطاني “بن والاس”، في السياق، بشدة ادّعاء “شويغو”، وحذّر موسكو من استخدامه ذريعةً للتصعيد في الحرب القائمة بين البلدين منذ بداية الصراع.

وهو ما أكده أيضاً البيت الأبيض، الذي أشار إلى أنّ “العالم سيرى من خلال هذا الادعاء الروسي، أنه طريقة لاستخدامه كذريعة للتصعيد ضد الأوكرانيين”.

تجدر الإشارة إلى أن ساحة الحرب الروسية الأوكرانية، تشهد منذ أيام تصعيداً غير مسبوق على مستوى الأسلحة المستخدمة في الميدان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.