الرئيسية » الهدهد » سلطنة عمان ترفض فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيلية وشركات تلغي رحلات كانت مقررة!

سلطنة عمان ترفض فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيلية وشركات تلغي رحلات كانت مقررة!

وطن– قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن استمرار رفض سلطنة عمان السماح للطائرات الإسرائيلية بالعبور في أجوائها، دفعَ شركة “أركيع” للطيران إلى إلغاء الرحلات الجوية إلى الهند.

وبحسب تقرير للصحيفة العبرية، فقد كانت شركة الطيران الإسرائيلية باعت بالفعل تذاكر إلى وجهة في جنوب الهند؛ على افتراض أنه بعد القرار التاريخي للسعودية بالسماح للطيران في مجالها الجوي، لن تتسبب عمان في مشاكل، لكن الواقع أثبت عكس ذلك، حيث تلقّى ركاب الشركة مؤخرًا إشعارات بإلغاء الرحلات.

موقف سلطنة عمان يمثّل العقبة الوحيدة لشركات الطيران الإسرائيلية

ووفقاً لتقرير مراسل الصحيفة للشؤون الاقتصادية “دانيال سلامة”، كان الجميع في صناعة الطيران الإسرائيلية ينتظر منذ سنوات أن تسمح المملكة العربية السعودية للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، ولكن بعد منح هذه الموافقة بالتحديد، أصبح موقف سلطنة عمان عقبةً تؤخّر وجود الرحلات الجوية إلى الشرق، فما كان على شركة أركيع إلا أن تعلن إلغاء الرحلات الجوية المباشرة جواً في شهري نوفمبر وديسمبر.

وأكد التقرير على أن المسافرين الذين اشتروا تذاكر طيران من الشركة الإسرائيلية مؤخرًا، تلقّوا إخطارات حول إلغاء الرحلة.

رئيس الشركة يؤكد إلغاء الرحلات

وقال “أوز بيرلويتز”، الرئيس التنفيذي لشركة آركيع إنترناشونال: “للأسف، في ضوء عدم الموافقة على الطيران فوق عُمان والطيران على الطريق القصير إلى الشرق، اضطررنا إلى تأجيل افتتاح الرحلات إلى الهند في هذه المرحلة”.

ودعا “بيرلويتز” وزيرة النقل إلى بذل الجهود وبذل كل ثقلها لفتح الممر الجوي فوق عمان، الأمر الذي سيُحدث تغييراً جذرياً في حركة الطيران الإسرائيلي شرقاً، وهو نصيب مهم لبعض الشركات الإسرائيلية، بحسب تصريحاته للصحيفة.

سلطنة عمان.. مفاوضات فتح الأجواء أمام الطائرات الإسرائيلية تثير غضب العمانيين!

ولفت التقرير إلى أنه في الوضع الحالي، ليس من المربح لشركة أركيع تشغيلُ الرحلات الجوية إلى الهند على الطريق الطويل، الذي يعدّ تشغيله أكثر تكلفة.

وأوضح التقرير أن الشركة كانت قد خططت لتشغيل الرحلات عبر طائرة الشركة Airbus 321neo، على طريق سيمر فوق المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومن هناك عبر المحيط الهندي جواً.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.