الرئيسية » الهدهد » ساعات من عائلة ملكية بيعت في دبي تتسبب في منع عمران خان من تولي أي منصب عام!

ساعات من عائلة ملكية بيعت في دبي تتسبب في منع عمران خان من تولي أي منصب عام!

وطن– قال محام ووزير، الجمعة، إن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان مُنع من تولي مناصب عامة يوم الجمعة بعد أن أدانته المحكمة العليا للانتخابات ببيع هدايا من شخصيات أجنبية ورؤساء دول بشكل غير قانوني.

ووفقا لـ”رويترز“، يعتبر الحكم إضافة إلى حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي التي تعاني منها باكستان منذ الإطاحة بخان في وقت سابق من هذا العام ، حيث نزل أنصاره إلى الشوارع في مدن مختلفة للاحتجاج ، وأغلقوا الطرق والطرق السريعة وأشعلوا النار في الإطارات.

واتُهم لاعب الكريكيت البالغ من العمر 70 عامًا ، والذي تحول إلى سياسي، بإساءة استخدام رئاسته للوزراء 2018-2022 لشراء وبيع الهدايا في حيازة الدولة التي تم استلامها خلال زيارات في الخارج وتبلغ قيمتها أكثر من 140 مليون روبية (635 ألف دولار).

ساعات ملكية

وتضمنت الهدايا ساعات قدمتها عائلة ملكية، وفقًا لمسؤولين حكوميين زعموا سابقًا أن مساعدي خان باعوها في دبي، في حين نفى خان هذه الاتهامات.

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة، لجنة الانتخابات الباكستانية، حكما مفصلا في وقت لاحق من اليوم يوضح المدة التي سيمنع فيها رئيس الوزراء السابق من تولي منصب عام، حيث وقال وزير القانون عزام نظير ترار إن خان سيُستبعد لمدة خمس سنوات.

ومنذ إقالته من منصبه، عقد خان تجمعات احتجاجية في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة ، لكن الحكومة قالت إنها ستعقد كما هو مقرر في أكتوبر أو نوفمبر من العام المقبل.

كما أدى عدم الاستقرار السياسي إلى تأجيج حالة عدم اليقين الاقتصادي، حيث تتساءل وكالات التصنيف الدولية عما إذا كان بإمكان الحكومة الحالية الحفاظ على سياسات اقتصادية صعبة في مواجهة الضغوط السياسية واستطلاعات الرأي التي تلوح في الأفق.

وبموجب القانون الباكستاني، يمكن منع المشرع الذي يثبت أنه مذنب بالفساد أو إساءة استخدام المنصب العام لمدة تصل إلى خمس سنوات.

محامي “خان” يطعن على القرار

وقال فيصل شودري المحامي في فريق خان لرويترز إن المحكمة ليس لها اختصاص في القضية وإنه سيتم رفع طعن، مضفا “إنه أمر غير قانوني وغير دستوري”.

ورحب رئيس الوزراء شهباز شريف بالحكم، لكنه كتب على تويتر أن منصب رئيس الوزراء تحول إلى مصدر دخل شخصي من خلال “ممارسات فاسدة”.

احتجاجات وقطع طرق

وكرد فعل على القرار، ، قامت مجموعات من المؤيدين ، يبلغ حجم كل منها العشرات، بإغلاق عدد من الطرق الرئيسية بما في ذلك الطريق السريع الذي يربط مدينة بيشاور الشمالية الغربية بالعاصمة إسلام أباد .

وقال مسؤول الشرطة سهيل خان إن بضع عشرات من المتظاهرين حاولوا سد شريان رئيسي في إسلام أباد وتم دفعهم بالغاز المسيل للدموع.

وأضاف أن المتظاهرين هاجموا الشرطة بالطوب ، مما أدى إلى إصابة ثلاثة مسؤولين ، وحاولوا دون جدوى قطع طرق أخرى في العاصمة أيضًا.

بصورة لكلبه.. هكذا رد عمران خان على مذكرة اعتقاله وأنباء هروبه

كما أغلق العشرات من أنصار عمران خان الطرق في مدينة لاهور بشرق البلاد وأشعلوا النيران في إطارات السيارات.

وقالت مريم نواز، خصم خان ، من الرابطة الإسلامية الباكستانية الحاكمة ، للصحفيين في لندن في تعليقات مسجلة أذاعتها قناة جيو نيوز التلفزيونية المحلية: “ثبت الآن أنه لص معتمد”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.