الرئيسية » الهدهد » أول صورة لقابوس بن سعيد وهو سلطان.. بعد ساعات من توليه الحكم

أول صورة لقابوس بن سعيد وهو سلطان.. بعد ساعات من توليه الحكم

وطن- تفاعل ناشطون عمانيون عبر مواقع التواصل بشكل كبير مع صورة متداولة لسلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد، قيل إنها أول صورة التقطت له وهو سلطان.

وكانت هذه الصورة القديمة التي مر عليها أكثر من 50 عام، أمام “قصر الحصن” بصلالة بعد أن تولى مقاليد الحكم وكانت في الساعة السادسة من صباح يوم 24 يوليو عام 1970.

أول صورة تُلتقط للسلطان قابوس بعد توليه الحكم

وتفاعل العمانيون في السلطنة مع الصورة التاريخية، التي أصبحت اليوم شهادة على فترة زمنية هامة تقلد فيها السلطان قابوس بن سعيد مقاليد السلطة لما يقرب من الخمسة عقود.

https://twitter.com/JABER_OMAN95/status/1582750002937753600?s=20&t=DQ6G7Fq5IbDRmMzsa0DWpg

فنان هندي يوثق لقاءات السلطان قابوس بن سعيد بزعماء بلاده.. السفير طلب منه هذا الأمر!

وحظيت الصورة بإعجاب الكثيرين كونها أصبحت اليوم عنوان “بداية النهضة الحضارية التي بدأتها السلطنة مع السلطان قابوس”، كما يقول الناشط “أصيل اليافعي”.

قابوس بن سعيد
قابوس بن سعيد

ليؤكد عبر حسابه على منصة تويتر بعد مشاركته أول صورة التقطت لسلطان عمان أن “منطقة الحصن بظفار انطلقت منها النهضة العمانية الحديثة وفيها بدأت خطواتها الأولى لتحقيق الأمل”.

وفي المقابل أشار عدد من النشطاء إلى أن الصور، وعلى أهميتها، لن تكون كافية لإحياء وتخليد ذكرى السلطان العماني الراحل، على حد تعبيرهم.

وهكذا غرد حساب بإسم”الراشد” عبر تويتر يقول “أبي جلالة السلطان قابوس أبن سعيد طيب الله ثراك، ليس الصور من يربطنا بك فقط.”

وتابع:”وإنما رابط متين، فأنت والدنا الحاني الذي حبهُ منقوش في قلوبنا إلى الأبد، فمثلك حبهَُ لا تنتهي ولا ينتسي من قلوب البشر، فأنت باقي بإذن الله كمثل جبال عمان الشامخات الخالدات”.

السلطان قابوس يُكرس سياسة الحياد في السلطنة

تجدر الإشارة إلى السلطان قابوس بن سعيد، ولد في 18 نوفمبر عام 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو النجل الوحيد لسعيد بن تيمور، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد.

أكمل قابوس دراسته في أكاديمية “سانت هرست” العسكرية الملكية في بريطانيا، وعاد إلى عُمان في عام 1964.

تولى حكم السلطنة عام 1970 وطوال سنوات حكمة التي ناهزت خمسة عقود، حرص السلطان الراحل على اتباع سياسة الحياد إزاء الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، وطبع بلاده الواقعة في منطقة تعج بالصراعات والتوترات بهذا الطابع الحيادي.

وفاة السلطان قابوس

توفي السلطان قابوس يوم 10 يناير 2020 و اُقيمت مراسم الصلاة على جنازته في مسجد السلطان قابوس الكبير في العاصمة مسقط.

خلفه على حكم السلطنة ابن عمه هيثم بن طارق، الذي يحكم سلطنة عمان منذ 11 يناير 2020، بموجب وصية للسلطان الراحل.

ويحظى السلطان هيثم بن طارق حاليا، بإشادة واسعة من العمانين، منذ توليه حكم السلطنة، وهي فترة كرسها لحل العديد من المشاكل التي كانت متجذرة في البلاد.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.