الرئيسية » الهدهد » مقاطع مضللة بفيلم “عمر المختار” وحكم رد اعتبار الغرياني وأهالي غريان

مقاطع مضللة بفيلم “عمر المختار” وحكم رد اعتبار الغرياني وأهالي غريان

وطن- أصدرت محكمة ليبية حكماً يقضي “بإلزام الدولة الليبية بالاعتذار الرسمي لأسرة الشارف الغرياني وأهالي المدينة، وردّ الاعتبار وحذف المقاطع المضللة والمسيئة الواردة في فيلم “عمر المختار: أسد الصحراء”، بعد رفع المجلس البلدي في مدينة غريان الليبية قضية في الغرض.

فيلم عمر المختار أمام القضاء بسبب “مقاطع مُضللة”

وأكد المجلس البلدي في مدينة “غريان” الليبية، حصولَه على حكم قضائي في قضيته المرفوعة ضد فيلم عمر المختار في بيان عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك.

وعن السبب وراء تقدّم المجلس بـ الشكاية أساساً ضد واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما الليبية والعربية، يشار إلى أن الفيلم قد أظهر الخلاف بين الشارف الغرياني مع عمر المختار، حول طريقة التعامل مع الغزو الإيطالي لليبيا.

وبينما رأى الشارف الغرياني أن الإيطاليين قوة لا تُقهر، وبالتالي من الأفضل مهادنتهم، رأى عمر المختار أن النضال المسلح يجب أن يكون وسيلة التفاهم مع الإيطاليين، حتى ولو كان الأمل في النصر مفقوداً تماماً.

إلى ذلك، فقد جاء في نص بيان المجلس البلدي في مدينة غريان، “أن رمضان القباعي رئيس فريق المحامين في القضية المرفوعة من عميد بلدية غريان وآخرين، والمتعلقة بإعادة الاعتبار للمجاهد الشارف باشا الغرياني ولأهالي غريان فيما ورد من فيلم عمر المختار من تجنٍ واضح على مسيرته، مما أساء له ولأسرته ولكل أبناء مدينة غريان في كافة ربوع البلاد، أبلغهم بصدور حكم لصالحهم”.

وفي هذا السياق، أشار المجلس إلى أنه سيوافي المواطنين في مدينة غريان وكل الأحرار في ربوع ليبيا، الذين لديهم دراية بتاريخ ليبيا الحقيقي بكل تفاصيل القضية ومنطوق الحكم كاملًا فور استلامه.

جدير بالذكر، أنه وفقًا للبيان فقد تضمّن منطوق الحكم إلزام الجهات الرسمية في الدولة الليبية الاعتذار الرسمي لأسرة الغرياني وكل أهالي مدينة غريان الذين شملتهم الإساءة، وردّ الاعتبار له وإسقاط المقاطع المضللة والمسيئة الواردة في الفيلم.

ويتناول فيلم “عمر المختار”، حياة المجاهد الليبي ضد الاستعمار الايطالي، منذ بداياته حتى إعدامه على الملأ في 16 سبتمبر 1931، في واحدة من أكثر الأحداث البطولية وإثارة للفخر بين عموم الليبين.

إلى ذلك، فقد عبّر الكثير من الليبين عبر مواقع التواصل عن استحسانهم لـ قرار المحكمة بالاعتذار الرسمي لأسرة الشارف الغرياني وأهالي المدينة، ورد الاعتبار، وحذف المقاطع المضللة والمسيئة الواردة في فيلم “عمر المختار”.

هل ظُلم “الشارف الغرياني” في فيلم عمر المختار؟

واعتبر عدد من النشطاء أن نظام “معمر القذافي” -وهو الذي مول الفيلم- كان وراء “تشويه صورة المناضل “الشارف الغرياني”.

يقول الناشط “سالم العوامي” عبر حسابه على منصة تويتر: إنه “بعد كل هذه السنين أصدر القضاء الطرابلسي حكمه ببراءة الشارف الغرياني مما أُنسب إليه في فيلم عمر المختار”.

وتابع: “نعم أتفق بإن الشارف الغرياني ليس خائناً، لأنه أساساً كان ضد المجاهدين، ولم يكن معهم حتى يخون”.

وأكد حساب باسم “قلم حر” أن الحكم الصادر في حق “الشارف الغرياني”، هو “رد اعتبار” لتاريخه النضالي في مواجهة الاستعمار الايطالي.

وغرّد عبر منصة تويتر، “إن ما حدث هو “رد اعتبار لـ “الشارف الغرياني”.. القضاء يحكم بإلزام الدولة الليبية برد اعتبار المجاهد “الشارف الغرياني” ويرفض الإساءة له في فيلم عمر المختار، ويطالب بحذف المقاطع “المسيئة” له ضمن الفيلم، حسب مانشره المجلس البلدي غريان”.

يشار إلى أن الكثير من الأعمال السينمائية التاريخية، وخاصة تلك التي تسلط الضوء على سير الأبطال الشعبيين في الوطن العربي تقع أحياناً في بعض الإخفاقات التي تثير الجدل.

وتتعلق هذه الإخفاقات عموماً بمدى قدرة المُخرج على إيجاد التوازن المناسب، بين الشخصيات الرئيسية والشخصيات الثانوية والأمكنة والأحداث التاريخية المفصلية.

ويبدو أن فيلم “عمر المختار” للمخرج السوري الكبير “مصطفى العقاد”، قد وجد نفسه اليوم أمام سهام النقد الليبية لهذه الأسباب تحديداً.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.