الرئيسية » الهدهد » ترانيم يهودية بألحان أم كلثوم وغناء “سيرة الحب” داخل كنيس (فيديو)

ترانيم يهودية بألحان أم كلثوم وغناء “سيرة الحب” داخل كنيس (فيديو)

وطن- نشرت صفحة تابعة لخارجية الاحتلال الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر مجموعة من اليهود المتدينين في إسرائيل، وهم يغنون وصلة من الأغاني الطربية لكوكب الشرق أم كلثوم في ليلة، السبت، داخل كنيس يهودي.

“ياما عيون شاغلوني”

ويظهر في الفيديو الذي نشرته صفحة “إسرائيل بالعربية” على تويتر، العديد من الأشخاص -من بينهم متدينون- داخل قاعة الكنيس، ويبدأ أحدهم بغناء مقطع من أغنية أم كلثوم سيرة الحب بقوله: “ياما عيون شاغلوني لكن ولا شغلوني”.

ثم يستلم الميكرفون شاب آخر بدا مرتدياً القبعة اليهودية الشهيرة “الكيبا” ليكمل الأغنية: “إلا عيونك انت دول بس اللي خدوني.. خدوني وبحبك أمروني”.

وظهر المغنون اليهود بحالة انسجام تام، فيما بدا المحيطون بهم في حالة “سُكر” على أنغام الأغنية وكأنهم يسمعون أغنيتهم المفضلة.

الحاخام اليهودي “يعقوب هرتسوغ” يشارك برقصة العرضة السعودية في الرياض

الكنيس كان مكاناً للعبادة

وقوبل غناء اليهود لأغنية كوكب الشرق بموجة من التعليقات الساخرة من المغردين.

وبعضهم ذهب إلى أن هناك نسبة من اليهود من أصول عربية يعيشون في دولة الاحتلال. فيما زعم آخرون أن هذا الغناء بمثابة جسور للسلام.

وعلّق “الجنيدي” أن الكنيس كان مكاناً للعبادة ولا تجوز فيه هذه الأفعال، مستشهِداً ببعض مما ورد في “إنجيل متى” المزعوم.

واستدرك: “فما بالنا عندما يتحول مكان العبادة لصالة غناء ورقص؟!”.

فيما عقب “أحمد المصري”: “شعب بلا تراث ولا هوية”.

وتساءل “جبرين”: “هل عبادتكم أغاني”، وتابع: “دين النبي موسى عليه السلام وجميع الأنبياء والرسل هو الإسلام وتوحيد الله سبحانه بالعبادة”.

“الحريديم وأم كلثوم”

وكان موقع “الجزيرة نت” نقل عن الموسيقي اليهودي “أرييل” قولَه، إن اليهود المتشددين الشرقيين “الحريديم” نشأوا “على أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب”، موضحاً أن هناك “صلوات على أنغام الموسيقى الخاصة بهما، بكلمات عبرية”.

ودرس “كوهين” أغاني أم كلثوم، وهو يردد أغانيها في حفلاته، لافتاً إلى أن “الأب الروحي الراحل للطوائف اليهودية الشرقية الحاخام عوفاديا يوسف كان يطلب منّا أغنيات أم كلثوم في الحفلات الخاصة، ويردّد معنا أغانيها التي حفظها بالعربية”.

مطربات غنين لأم كلثوم

ويشار إلى أن العديد من المطربات والمطربين اليهود غنوا أغاني أم كلثوم في السنوات الماضية، ومنهم “سارة”، أشهر مطربة إسرائيلية تغني باللغة العربية.

وذلك فضلاً عن المطربة الصهيونية “زهافا”، التى اشتهرت بتقديم أغنية “أنت عمري” في حفلاتها؛ بل وقامت بتصوير الأغنية على طريقة “فيديو كليب” قدمت من خلاله العرب على أنهم قطيع من البدو البدائيين، الذين يسكنون الخيام ويركبون الجمال، ورجالهم شهوانيون مجردون من المشاعر البريئة.

تخريب “مقبرة يهودية” بتركيا.. هذا ما حدث للقبور واستنفر اليهود حول العالم (فيديو)

كما اشتهرت المطربة “أفرا هازر” بـ”سرقة” العديد من أغنيات أم كلثوم، وطرحها فى ألبومات انتشرت بقوة فى مدن شرم الشيخ، ودهب، ومحافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر).

فضلاً عن مطربة إسرائيل الأولى “سيريت حداد” التي لا تفوت حفلة أو لقاء تليفزيوني إلا وتنتهز الفرصة وتؤدى أغنية لأم كلثوم، حسب وسائل إعلام إسرائيلية محلية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.