الرئيسية » الهدهد » “أديداس” تحسم الجدل حول استخدام “الزليج المغربي” على قميص المنتخب الجزائري!

“أديداس” تحسم الجدل حول استخدام “الزليج المغربي” على قميص المنتخب الجزائري!

وطن– حسمت شركة “أديداس” الألمانية العالمية الجدل حول الأزمة التي أثيرت على استعانتها بفن “الزليج” المغربي في تصميم زي الإحماء للمنتخب الجزائري لكرة القدم.

وأصدرت الشركة بيانا رسميا كشفت فيه عن توصلها إلى مع وزارة الثقافة والشباب والاتصال المغربية حول التصميم الأخير، معربة عن اعتذارها لأي سوء فهم حدث حول الأمر.

وقالت شركة “أديداس” في بيانها: “بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية، يمكننا تأكيد حل إيجابي لقضية قمصان كرة القدم الأخيرة.”

أديداس لم تقصد الإساءة

وأضافت:”كان التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، ولم يكن في أي وقت من الأوقات يهدف إلى الإساءة إلى أي شخص”.

وتابعت:” نود أن نعرب عن احترامنا العميق للشعب والحرفيين في المغرب ونأسف للجدل الدائر حول هذه القضية”، و”نعترض على أي عمل يمس بالسلامة الثقافية وتاريخ الناس ودول العالم”.

إعلان أديداس يثير حفيظة المغرب

وكان إعلان شركة “أديداس“، عن انطلاق بيع أقمصة الإحماء الجديدة للمنتخب الجزائري لكرة القدم، قد تسبب بموجة كبيرة من التفاعل في المغرب وصلت إلى حد توجيه وزارة الثقافة في المملكة “إنذارا قضائيا للممثل القانوني للشركة”، مؤكدة على أن التصاميم “مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور”، نسبة إلى أشكال الزليج التي تزين القميص المعد للاعبي المنتخب الجزائري، من أجل خوض التداريب والإحماء قبل المباراة.

تصميم قميص المنتخب الجزائري يشعل صراعا ثقافيا جديدا بين المغرب والجزائر(شاهد)

“الزليج المغربي” على قميص منتخب الجزائر

وكتبت الشركة الراعية للأقمصة الجديدة للمنتخب الجزائري عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر تقول إن “القمصان مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور” في مدينة تلمسان الجزائرية.

وأثارت هذه التغريدة حفيظة المؤسسات الثقافية الرسمية في المغرب إلى حد كبير، حيث نشر مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، تفاعلا مع ذلك، تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر يقول فيها “إن وزارة الثقافة والشباب والاتصال، كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس العالمية، في مقرها في ألمانيا”.

وأوضح أن ذلك بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر، وهي الجزائر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.