الرئيسية » الهدهد » مفتي السعودية سُئل عن الغناء.. كيف جاء رده قبل وبعد تأسيس هيئة الترفيه؟ (فيديو)

مفتي السعودية سُئل عن الغناء.. كيف جاء رده قبل وبعد تأسيس هيئة الترفيه؟ (فيديو)

وطن– مع قرب انطلاق موسم الرياض، انتشر مقطع فيديو لمفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، يُظهر حديثه عن حكم الشرع في الغناء والحفلات الراقصة، قبل وبعد تأسيس هيئة الترفيه.

قبل تأسيس الهيئة، قال مفتي المملكة، إن حفلات الغناء الخليعة والماجنة مُحرمة، كونها تحمل ألفاظاً بذيئة ووقحة وتعبّر عن “الغرام”، مؤكّداً أن الدين الإسلامي يحرم ذلك.

وبعد تأسيس الهيئة، أجاب المفتي حينما سُئل عن إنشاء دور السينما وتنظيم حفلات غنائية، بينها حفل يُقام بالقرب من الحرم المكي في ظل اضطرابات تشهدها مناطق جنوب المملكة، فما حكم ذلك والتوجيه الذي يبعث به المفتي لهيئة الترفيه.

جاء ردّ المفتي صادماً، حيث اقتصر على القول، إن المملكة تشهد حالة من الأمن والاستقرار، مرجعاً ذلك لما سماه “فضل الحكومة الرشيدة”.

ومتجاهلاً الحديث عن حكم تلك الحفلات، تمنى أن تحظى جهود السلطات بالتوفيق، واتباع الحق وأن يعم الخير.

تفاعل واسع

حالة الارتباك التي سادت في رد المفتي على هذا السؤال، أثارت انتباه الكثير من المغردين، الذين لاحظوا مدى تباين موقفه قبل وبعد تأسيس هيئة الترفيه.

فقال شعيب: “من علامات الاضطراب كثرة تَرداد بعض الألفاظ في غير موضعها…إن شاء الله..إن شاء الله..إن شاء الله..إن شاء الله”.

وكتب أبو عابد: “عليه العوض ومنه العوض يا بلاد الحرمين الشريفين.. ربنا يصلح الحال”.

وغرد “صلاح”: “لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم ان هذا منكر يالله اللهم ان نبرأ للك من هذه الافعال”.

وذكرت ريناد: “انا من المغرب ، و متأسف لما آل إليه الوضع في قبلة المسلمين بسبب بنسلمان و زبانيته الشيخ كان حكيما في إجابة السائل ، وفقه الله لما يحب و يرضاه”.

مؤتمر موسم الرياض

وكان رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، قد عقد مؤتمر موسم الرياض 2022، كشف خلاله عن تفاصيل النسخة الثالثة من موسم الرياض، الذي دائماً ما يشهد انفلاتاً أخلاقياً.

وقال تركي، إن موسم الرياض 2022 ينطلق هذا العام تحت شعار “فوق الخيال”، مؤكدًا أنه يتضمن فعاليات ومناطق جديدة لأول مرة.

الانفتاح السعودي يستقطب الانحلال

وتثير سياسة الانفتاح التي يتبعها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ويطبقها أحد أذرعه تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، غضباً واسعاً في المملكة في ظل المشاهد التي تكن معتادة أبداً هناك.

وباتت فيديوهات الرقص المختلط والحفلات الماجنة أمراً شائعاً في السعودية، يشارك فيها مئات الشباب والفتيات السعوديات في المملكة.

رقص سعوديات

وقبل أيام، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو، لعدد من النسوة السعوديات وهن يرتدين النقاب، فيما ارتدت بعضهم أقنعة لإخفاء وجوههن ويرقصن ويغنين بشكل جماعي، وحمل بعضهن أعلام المملكة فيما توشحت إحداهن بالعلم.

وبدت ملابسهن خليطاً من الألوان والأزياء، في تناقض صارخ مع الجلباب الأسود التقليدي الذي ترتديه النساء السعوديات في كثير من الأحيان في الأماكن العامة.

وكان من الواضح أنهن حريصات على عدم معرفة هوياتهن، من خلال تغطية أقصى ما يمكن من العيون.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.